Categories
Videos

تسريح عشرات آلاف السوريين… رسالة قوية الى لبنان؟ – نشرة الأخبار المسائية ليوم الخميس 27 حزيران 2024



من خارج السياق، وفي مؤشر واضح الى تكريس التهدئة في سوريا بعد سنوات الحرب، أتى اليوم إعلان المدير العام للإدارة العامة في وزارة الدفاع السورية اللواء أحمد يوسف سليمان في مقابلة مع التلفزيون السوريّ الرسميّ عن تسريح عشرات الآلاف من جنود الاحتياط بدءاً من الشهر المقبل وحتى نهاية العام الحالي، على ان يتكرر الامر في العام المقبل، مع المحافظة على الجاهزية القتالية… أما الترجمة اللبنانية الفورية للخبر السوري الملفت، فعلى مستويين:
المستوى الاول، تكريس فشل الرهانات الخارجية والداخلية، التي دفع ثمنها لبنان غالياً جداً، سواء على مستوى احتلال الجرود الشمالية الشرقية او لناحية تغلغل المجموعات الارهابية التي قتلت من قتلت، وخطفت من خطفت من عسكريين ومواطنين لبنانيين، فضلاً عن مأساة النزوح السوري التي يتفاقم اثرها السلبي يوماً بعد يوم.
اما المستوى الثاني، فسؤال اصبح اليوم ملحاً أكثر من اي يوم مضى، عن سبب تلكؤ المرجعيات السياسية الرسمية، ولاسيما الحكومية العليا، عن اجراء التواصل اللازم والطبيعي مع الجانب السوري، للبحث الجدي في سبل العمل على اعادة النازحين الى بلادهم، طالما الهدوء بات أمراً مسلماً به.
وفي انتظار الجواب الذي لن يأتي من مسؤولين اعتادوا الدوس على الكرامة الوطنية، ومصالح الناس، يبقى المشهد المقلق على الجبهة الجنوبية في صدارة الاهتمام، في ضوء التهديدات الاسرائيلية المتواصلة للبنان. واليوم، كشف مصدر رفيع في حزب الله لل او.تي.في. ان رسائل وصلت الى واشنطن من اكثر من طرف في المنطقة مفادها أنه في حال شنّ العدو اي حرب مفتوحة على لبنان فهذا يعني حرفياً صراعا "كبيرا كبيرا كبيرا" على مستوى المنطقة بمعنى أن عدداً من القوى الاقليمية لن تقف على الحياد. وأضاف المصدر الرفيع في حزب الله أنه خلال الـ48 ساعة الماضية وصلت الى الحكومة اللبنانية رسائل من أطراف دولية عدة كالولايات المتحدة وألمانيا وغيرهما، تشير الى أن ما حصل من تصعيد في الأسبوعين الأخيرين بدأ يتراجع وان المناخ في اسرائيل ليس مناخ الذهاب الى حرب.
#otvnews #otvlebanon

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *