Categories
Videos

ضجيج كبير حول الوضع الداخلي للمستقبل، استقالات واقالات في التيار طبعت الساعات الماضية

https://www.youtube.com/watch?v=LJ4PzrofY7k

ليست قرارات الرئيس سعد الحريري صادمة للعارفين بامور بيته المستقبلي.
فهو الخارج من انتخابات كان اكبر الخاسرين فيها، بدأ بورشة داخلية ستطال اكثر من موقع مسؤول في تياره.
بداية من استقالة اكثر المقربين له، نادر الحريري، مدير مكتبه وابن العمة بهية. ممسك ملف العلاقة مع رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل واحد عرابي التسوية الرئاسية وتموضع الحريري الى جانب رئيس الجمهورية ميشال عون.
نادر الحريري واحد من ركائز العامود الفقري لتيار المستقبل وواحد من الثلاثي القوي في التيار الذي احاط الحريري بعد ازمته في المملكة العربية السعودية. نادر الحريري غطاس خوري ونهاد المشنوق. استقالة نادر الحريري من منصبه جاءت بحسب معلومات الا او تي في بعدما توجه الاخير الى باريس مباشرة بعد نتائج الانتخابات النيابية التي تركت اجواء متوترة في بيت الوسط.
خبر استقالة نادر الحريري وتعيين محمد منيمنة مديرا لمكتب الحريري بالوكالة جاء بعده قرارين مختلفين بالشكل. فقد صدر عن الامانة العامة لتيار المستقبل بيان اشار الى انه بناءً على المادة 41 من النظام الداخلي والمادة 47، قرر الحريري إعفاء السيد ماهر ابو الخدود، مدير دائرة المتابعة في مكتب الرئيس، من مهامه في التيار. بالاضافة الى اعفاء منسق عام الانتخابات وسام الحريري من مسؤوليته وذلك بعد الاطلاع على مجريات الحراك الانتخابي في كافة الدوائر، والتقارير الواردة بشأنه.
وفي معلومات ال او تي في ان الرئيس سعد الحريري في اجتماع له مع السفير السعودي وليد البخاري كان قد تعهد للسعوديين بنتائج جيدة في الانتخابات النيابية.
استمع السعوديون للحريري واعطوه هذه الفرصة مقابل دعمهم، تضيف المعلومات. أتت نتيجة الانتخابات مخيبة ومرفقة بعتب سعودي على الحريري وعلى تحالفاته في عدد من الدوائر سيما التي ساهم فيها بخسارة المحور المحسوب عليها في لبنان، اكان في جزين او بيروت الاولى او البقاع الغربي. وعليه يقوم الحريري اليوم بورشة عمل داخلية لمحاسبة المسؤولين في ماكينته الانتخابية. وابرز الحسابات معهم تتعلق بادارة الانتخابات والاموال التي صرفت عليها. وعليه تتصاعد ازمة الرئيس الحريري وتياره في لبنان طارحة اسئلة كثيرة، هل سيعود الحريري رئيسا للحكومة وباي شروط؟ كيف ستتأثر علاقة المستقبل بالتيار الوطني الحر ومجمل الملفات التي امسك بها نادر الحريري؟ ماذا سيكون تأثير الصراع الاقليمي المتصاعد على سياسة المستقبل في لبنان؟ هل للسعودية بدائل في لبنان وما هو الدور التي ستوكله الى حلفائها؟ كلها اسئلة ترسم المشهد السياسي المقبل على الساحة اللبنانية والسنية على وجه الخصوص.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *