Categories
Videos

من هي الاسماء المطروحة لترؤس الحكومة وهل سيعود سعد الحريري رئيسا لمجلس الوزراء ؟

https://www.youtube.com/watch?v=scm8iELuRCA

انتهت المعارك الانتخابية بين القوى السياسية وبدأ العد العكسي لانتخاب رئيس جديد للمجلس النيابي ليبدأ بعدها رئيس الجمهورية باجراء الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس الحكومة بالتشاور مع رئيس المجلس العتيد وفقا لما ينص عليه الدستور. تكليف رئيس الحكومة يفترض مبدأين: حصولُه على الأكثرية العددية والتزام مبدأ الميثاقية في تسميته.
اربعة اسماء تبدو مطروحة لرئاسة الحكومة، رئيس الحكومة سعد الحريري والنواب نجيب ميقاتي فيصل كرامي وعبد الرحيم مراد كمرشحين طبيعيين. التيار الوطني الحر، يؤكد اليوم انه سيسمي الحريري كونه اخذ الوكالة الشعبية بحصوله على 21 نائبا كما سبق واعلن رئيسه ولا يتوقع أن تخرج اصوات معارضة في التكتل المؤلف من 28 نائبا.
القوات اللبنانية لا مانع لديها بتسمية الحريري لكن الامر مرتبط بتفاهم سياسي مسبق بعدما شهدت الحكومة الحالية خروجا عن النظرة التي من المفترض ان تكون مشتركة في موضوعين اساسيين: النأي بالنفس وطريقة ادارة الدولة، على ان يترك توزيع الحصص الى ما بعد ذلك يقول رئيس جهاز التواصل والاعلام شارل جبور
الرئيس نبيه بري حسم رأيه بتسمية الحريري، لكن التباين داخل كتلة التحرير والتنمية وارد كما يقول النائب قاسم هاشم لل otv كون المواجهة بينه وبين مرشح المستقبل كانت مباشرة وشرسة في دائرة الجنوب الثالثة.
في المقابل، حزب الله الذي لم يسمّ يوما الحريري موكلا اياه شرعية المكون الشيعي من خلال حليفه، يلتزم الصمت. فالنائب حسن فضل الله قال لل otv نحن في صمت مطبق في انتظار تطورات الايام المقبلة. وعليه، يبدو أن الحريري ينطلق من تأييد مسيحي وشيعي وازن انطلاقا من مبدأ الميثاقية ولو أن الكتائب لم تتخذ قرارها بعد كما يؤكد النائب نديم للجميل لل otv في انتظار حسم قرارها من المشاركة في الحكومة . فيما المشاورات لا تزال مفتوحة في اوساط المردة و الحزب القومي والمستقلين في جو 8 اذار كالنائب البير منصور الذي اكد انه لن يعرقل تسمية الحريري اذا توافق التكتل العريض عليه
اما في المقلب الآخر وبغض النظر عن كتلته المؤلفة من 20 نائبا اذا استثنينا الحريري نفسه يبدو ان الاخير سيواجه تكتلاً عريضا نواته تيار المردة والنائب جهاد الصمد و مرشحون لرئاسة الحكومة وهما النائب فيصل كرامي وكتلة الرئيس ميقاتي.
وفيما النائب عبد الرحيم مراد يستبعد تسمية الحريري يلفت النائب اكرم شهيب لل otv الى ان الحزب التقدمي الاشتراكي لا يزال يلملم جراح اشكال الشويفات قبل الغوص في الموضوع الحكومي.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *