Categories
Videos

موجز أخبار العاشرة – السبت 14 نيسان 2018 مع باميلا جبور

https://www.youtube.com/watch?v=WMP-GX41r9Y

شنت الولايات المتحدة فجر السبت بمشاركة فرنسا وبريطانيا عملية عسكرية في سوريا استهدفت أهدافا مرتبطة بقدرات الرئيس السوري بشار الأسد في مجال الأسلحة الكيميائية. واعلن مسؤولون أميركيون عن إطلاق ما بين 100 إلى 120 صاروخا على مواقع عسكرية في ​سوريا​. وقد استهدفت الضربات البحوث العلمية في دمشق ومستودعات عسكرية في حمص، مع الاشارة الى أن الضربات في سوريا كانت مركزة لتجنب استهداف القوات الروسية. من جهته، أكد وزير الدفاع الاميركي انها ضربة واحدة وانه ليس لديهم اي تخطيط لغارات جديدة وان القرار يعود للرئيس ترامب في المستقبل. دمشق اعتبرت من جهتها أن العدوان الثلاثي "انتهاك فاضح" …
اعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أن الغاية من التحاق بلادها بالعدوان على سوريا، "ليست في تغيير الحكومة السورية"، وإنما لـ"ردعها عن إنتاج الأسلحة الكيماوية". وختمت ماي: "عمليتُنا لا ترمي إلى تغيير الحكومة، بل هي ضربة محدودة ، وسترسل إشارة واضحة إلى أي شخص آخر يعتقد أن بإمكانه استخدام الأسلحة الكيميائية والإفلات من العقاب".
من جهته اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان ان العملية العسكرية ضد سوريا هي "مشروعة" ومحدودة وهدفت للتخلص من الكيمياءي و مستعدون لبذل الجهود للتوصل إلى حل سياسي في سوريا…
اشارت ​وزارة الدفاع الروسية​ في بيان الى أن "ايا من الصواريخ المجنحة التي أطلقتها ​الولايات المتحدة​ وحلفاؤها لم تدخل على منطقة مسؤولية الدفاعات الجوية الروسية التي تحمي القاعدتين في حميميم و​طرطوس​". وفي اول ردٍ فعلي روسي، شدد السفير الروسي لدى الولايات المتحدة على أن الضربات الاميركية الفرنسية البريطانية على سوريا لن تبقى من دون تداعيات.
و في بيان لحزب الله جاء فيه: "يدين الحزب بأقصى شدة العدوان الثلاثي الغادر على سوريا ، ويعتبره انتهاكا صارخا للسيادة السورية وكرامة الشعب السوري وسائر شعوب المنطقة، وهو استكمال واضح للعدوان الصهيوني الاخير على سوريا ويُمثل تأييداً صريحاً ومباشراً لعصابات الإجرام والقتل والارهاب التي طالما رعاها ومولها ووفر لها أسباب الدعم المادي والسياسي والإعلامي… وختم البيان : "اننا في حزب الله اذ نعلن وقوفَنا الصريح والثابت الى جانب الشعب السوري وقيادتُه وشعبُه ونشيد بتصدي قوات الدفاع الجوي في الجيش العربي السوري للعدوان، و نؤكد ان الحرب التي تخوضها أمريكا ضد سوريا وضد شعوب المنطقة وحركات المقاومة والتحرر لن تحقق أهدافها بل إن الأمة ستكون أكثر قوة وعزيمة واصراراً على المواجهة والانتصار".

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *