Categories
Videos

في السياسة اللبنانية… الوقت بلا قيمة – النشرة المسائية ليوم الاحد 8 ايلول 2024



معه حق المطران عودة في ما قاله اليوم: في السياسة اللبنانية لم يعد للوقت قيمة.
فأين قيمة الوقت، وقد مضت على الفراغ الرئاسي سنتان تقريباً، وغالبية الكتل النيابية تتفرج على الأزمة، وكأنها تجري في بلد آخر، مترقبة حراكاً خارجياً مشكوراً، ولو أنه عائد إلى دائرة الضوء الإعلامية، بلا نتائج مضمونة.
أين قيمة الوقت، وإدارة البلد رهن حكومة لا شرعية، تبدع في فنِّ إضاعة الوقت، وترتكب التباديع في كل ما يمس الميثاق والدستور وأبسط مقومات الحياة.
أين قيمة الوقت، والانهيار المالي مستمر، والقوانين البديهية في مثل هذه الحالة حول العالم، نائمة في ادراج مجلس النواب، ولاسيما بعض اللجان، وإذا خرجت من بعضها الآخر، أتى خروج أكثرها مشوهاً غير قابل للتطبيق.
أين قيمة الوقت، والسياسيون يسرقون أعمار اللبنانيين وأحلامهم ويهدرون أموالهم ويفككون إداراتهم ويضعفون مؤسساتهم ويعطلون الإستحقاقات لأسباب يعرفونها، سأل المطران عودة، ليلاقيه البطريرك الراعي بوصف الفراغ الرئاسي بالمتعمد، الذي يترك تداعيات سلبية كبيرة على المستوى الوطني، مندداً بتفكك الإدارة واستباحة القوانين والأعراف، وصولاً إلى استهداف مواقع ومراكز مسيحية تمهيدًا لقضمها، ما بات يهدد صيغة المشاركة والمناصفة في الحكم والادارة.
لكن، فيما اللبنانيون على غرقهم في المستنقع المحلي، التفجر الاقليمي على حاله، حيث سرقت الاضواء اليوم عملية نفذها اردني قتل ثلاثة اسرائيليين عند معبر اللنبي، ليعيد خلط الاوراق ويدفع برئيس الوزراء الاسرائيلي الى وصف اليوم بأنه صعب. غير ان بنيامين نتنياهو الذي جدد تهديداته لحماس، استثمر في العملية، لينقل الاهتمام نحو الجبهة مع لبنان، حيث جدد وصف حزب الله بأنه الذراع الأقوى لإيران. وأعلن، خلال الاجتماع الأسبوعيّ لحكومته، أنّه أصدر تعليمات للجيش وقوات الأمن بالاستعداد، لتغيير الوضع في الشمال، اذ لا يوجد احتمال لاستمرارنا بهذا الوضع، قال نتنياهو، ونحن ملزمون بإعادة جميع سكان الشمال إلى منازلهم بأمان. وخلص الى انه في الشرق الأوسط "بدون سيف لا يوجد خلود". #OTVLebanon #OTVNews

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *