Categories
Videos

نشرة الاخبار المسائية ليوم الخميس 10 تشرين الاول 2024



تتوزع الأنظار في الساعات المقبلة في اتجاهين:
الاتجاه الاول، تل أبيب، حيث يعقد المجلس الوزاري المصغر جلسة برئاسة بنيامين نتنياهو، تأتي بعد الاتصال الشهير بين رئيس الوزراء الاسرائيلي والرئيس الاميركي جو بايدن، لتكشف وسائل إعلام إسرائيلية عدة أن الاجتماع سيكون حاسما وسيتم فيه تحديد الأهداف وموعد الرد الإسرائيلي على إيران.
أما الاتجاه الثاني، فنحو نيويورك، حيث يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة استبقتها إسرائيل باستهداف القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان، فيما أوصى مبعوث الكيان العِبري لدى الأمم المتحدة بسحب اليونيفيل خمسة كيلومترات شمالا لتجنب الخطر مع تصاعد القتال، كما قال.
غير أن الاستهداف الاسرائيلي لم يمرّ مرور الكرام، حيث أعلنت الحكومة الفرنسية أنها تنتظر توضيحات، في وقت أكدت الخارجية الفرنسية عدم إصابة أي جندي فرنسي. أما وزير الدفاع الإيطالي، فجزم أن الهجوم على قواعد اليونيفيل لم يكن حادثاً أو خطأ، وأعلن أن السفير الإسرائيلي الذي تم استدعاؤه لم يتمكن من تقديم تفسير للهجوم. وبدوره، اعتبر رئيس الوزراء الايرلندي أن ما جرى هو أمر لا يمكن التسامح معه أو قبوله. أما المتحدث باسم اليونيفيل فكشف عن إصابة اثنين من الجنود، حاسماً أن عمليات الاستهداف كانت على الأرجح مقصودة.
هذا في الوقائع. أما الرسائل، فيختصرها استنتاج واحد: الحرب مستمرة من دون أي أفق للحل، وإسرائيل لم تعد مبالية بكل دعوات وقف إطلاق النار المحلية والإقليمية والدولية. وفي هذا السياق، لفت ما كشفه موقع واللا الاسرائيلي عن أن رئيس الموساد أبلغ مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية في اتصال بينهما أن أي اتفاق لوقف إطلاق النار في لبنان أصبح مرتبطاً بتحرير الأسرى الإسرائيليين لدى حماس، وهو ما يفتح الباب أمام تطورات مجهولة، قد لا تقتصر على المستقبل القريب. #OTVLebanon #OTVNews

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *