Categories
Videos

الحريري الى مؤتمر النازحين من دون وزيرهم

https://www.youtube.com/watch?v=833cVuwSgqs

الصورة لفيليبو غراندي وسط اطفال في مخيم للنازحين السوريين والدعوة تبقى الى دعم عودتهم بمهمة انسانية عاجلة . فيليبو غراندي المفوض السامي لشؤون اللاجئين ، على مهمته مستمرّ ولكن وفي قراءة موضوعية يظهر جليّا ان الاخير عدّل في نظرته الى الحلّ فعودة 165 الف نازح الى بلادهم وما رافقها من مواكبة اضافة الى نتائج جولته السورية جعلته اقرب الى الخيارات اللبنانية في هذا الشأن . غراندي الذي التقى المسؤولين اللبنانيين استمع منهم الى مواقف موحّدة تؤكد على العودة الأمنة ولا تنتظر الحلول السياسية ، وفي هذا السياق اذا كانت الولايات المتحدة غير أبهة لشكل العودة وتنطلق في مواقفها من اجندة خاصة بها ، فان اوروبا التي تستضيف مؤتمر بروكسيل 3 تنتظر الحل السياسي . بروكسيل 3 يلتئم الاسبوع المقبل ولبنان الموحّد في الورقة استفاق على اشكالية جديدة ، فوفده الى المؤتمر سيغيب عنه وزير النازحين صالح الغريب الذي اصدر بيانا رأى فيه ان هناك إصراراً على العودة إلى سياسة الحكومة السابقة في ملف النازحين، وتجاوزاً لجميع الأصول والأعراف في الدعوة إلى مؤتمر بروكسل". مشددا على ان إنّ تجاوز دور وزارة الدولة لشؤون النازحين في مؤتمر بروكسل، هو ليس تجاوزاً لشخصه، بل لطريقة التفكير المغايرة والمقاربة الجديّة التي ينتهجها في معالجة هذا الملف بغية تحقيق العودة، وهذا ما لن نسمح به إطلاقا".
كلام الغريب هذا اتى بعد تغريدة للنائب طلال ارسلان خلاصتها : كفى متاجرة بالنازحين مالياً وكلنا نعلم لجيوب من تذهب المساعدات.
وبالحديث عن المساعدات فان لبنان سيعيد التأكيد خلال المؤتمر على مبدأ تقاسم نتائج هذه الازمة وبالتالي سيتقدم بطرح جديد بخدم هذه الفكرة
هكذا اعادة زيارة غراندي الى لبنان الزخم الى ملف النازحين ، وهكذا ايضا فتح سجال جديد سيستمر طوال ايام حول المشاركة اللبنانية في مؤتمر بروكسيل ، والطروحات . . . ليبقى الاكيد ان الدفع باتجاه الحل مستمرّ .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *