Categories
Videos

موجز أخبار السادسة – السبت 28 نيسان 2018 مع جورج ياسمين

https://www.youtube.com/watch?v=ROaPcb-8Pm0

ابرق رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى كل من رئيسي جمهورية كوريا الجنوبية مون جاي ان، وكوريا الشمالية كيم يونغ اون، مهنئاً بالخطوة التاريخية التي تحققت من خلال القمّة التي جمعتهما والمواقف التي صدرت عنهما خلالها.
وتمنى الرئيس عون ان تستكمل هذه الخطوة بمزيد من العمل للوصول الى السلام الدائم المنشود في الكوريتين، والى نزع كل انواع اسلحة الدمار الشامل وغير التقليدية، وان تكون نموذجا يحتذى في العلاقات بين الدول، لجهة تغليب لغة السلام والوئام على ما عداها. تفتح منتصف ليل اليوم السبت – الأحد بتوقيت بيروت صناديق الإقتراع في الجولة الثانية من الإنتخابات النيابية في بلاد الإنتشار في 33 دولة تضم 200 قلم إقتراع، إنطلاقاً من الساحل الشرقي لأستراليا.
وتواكب وزارة الخارجية والمغتربين عملية الإنتخاب طيلة ساعات التصويت من مختلف أقلام الإقتراع من خلال غرفة العمليات التي اقامتها، ويمكن لوسائل الإعلام كافة المحلية والأجنبية مواكبة هذه العملية في الوزارة .
التصويت ينتهي عند الساعة الثامنة من صباح يوم الأثنين المقبل بتوقيت بيروت في الساحل الغربي للولايات المتحدة الأميركية
اعلنت وزارة الخارجية والمغتربين أن الطرود الدبلوماسية التي تحتوي على صناديق الاقتراع والمغلفات التي تحتوي ظروف إقتراع المغتربين اللبنانيين المختومة بالشمع الاحمر، والذين أدلوا بأصواتهم في الإنتخابات النيابية اللبنانية التي جرت أمس في دولة الإمارات العربية المتحدة، ///ستصل السابعة والنصف مساء اليوم الى مطار رفيق الحريري الدولي على متن طائرة تابعة لشركة DHL، ويبلغ عدد الطرود 13. وستتولى مديرة شؤون المغتربين في وزارة الخارجية والمغتربين السفيرة فرح بري، وبحضور مديرة الشؤون السياسية واللاجئين في وزارة الداخلية فاتن يونس، عملية إستلام الطرود من مقر شركة DHL في المطار، لتـُنقل بعدها بمواكبة أمنية الى مصرف لبنان.
ومن المتوقع أن تصل باقي الطرود الديبلوماسية وبداخلها صناديق الاقتراع والمغلفات التي تحتوي ظروف إقتراع المغتربين اللبنانيين المختومة بالشمع الاحمر والذين صوّتوا في كل من السعودية والكويت وسلطنة عمان وقطر ومصر، تباعا صباح غد الأحد قدّم وزير الداخلية البلديات نهاد المشنوق اعتذاره "عن التقصير الذي حصل من اللجنة التي شكلتها لتطبيق فكرة تسهيل اقتراع المسنّين وذوي الاحتياجات الخاصة والمكفوفين"، وقال إنّ "تدابير إدارية اتّخذت بحقّ اللجنة المذكورة لأنّها قصّرت في أعمالها ولم تبلغني بما لم تنفّذه إلا قبل أسبوع".
وأشار المشنوق إلى أنّ "حلولاً سريعة وضعت من 4 قرارات، الأول هو تأمين بعض مراكز اقتراع في الطبقات الأرضية، والثاني هو تأمين المساعدة من عناصر الدفاع المدني في كل المراكز، والثالث هو السماح باصطحاب المكفوف لشخص من الدائرة الانتخابية عينها لمساعدته في التصويت، والرابع هو السماح بدخول سيارات المسنّين وذوي الاحتياجات الخاصة والمكفوفين إلى مدخل حرم مراكز الاقتراع"..

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *