Categories
Videos

موجز أخبار العاشرة – الاثنين 7 تشرين الاول 2019 مع ناتالي عيسى

https://www.youtube.com/watch?v=bdLlp5nXzog

اكد رئيس الحكومة سعد الحريري في بداية زيارته الرسمية الى دولة الامارات وخلال مشاركته في مؤتمر الاستثمار الاماراتي اللبناني ان الحكومة قدمت في مؤتمر سيدر رؤيا شاملة تهدف إلى تحقيق الاستقرار والنمو عبر تأهيل البنى التحتية وتحذيث التشريعات مشيرا الى ان المشكلة في لبنان أننا تأخرنا لنطور أنفسنا لكن للمرة الأولى وضعنا خارطة طريق للتقدم في لبنان وقال: نحن نعتبر ان لبنان يتحمل الكثير خاصة في ظل الوجود السوري، فرص الاستثمار الموجودة في لبنان اليوم ليست موجودة في الدول الأخرى، كل المشاريع سنقوم بها وسنقوم بكل الاصلاحات التي وضعناها في سيدر كي نصبح كالامارات لأنه عندما نأتي إلى هنا نرى كيف ان هذه الدولة تقدمت خلال مرحلة قصيرة جدا.وشدد الحريري على ان لبنان موقعه صعب لكن في الوقت نفسه هناك فرصة، اليوم هناك اعادة اعمار سوريا والعراق، ولبنان عليه ان يستفيد من هذا الأمر، لبنان يجب ان يهب لاعادة اعمار المنطقة.
وكان وزير الاقتصاد الاماراتي اكد الايمان بان لبنان لديه القدرة لكي يصبح قوة اقتصادية في المنطقة معلنا الاتطلع لزيادة المشاريع الاستثمارية مع لبنان وقال:نحن بحاجة الى حوار اكبر للوصول الى الهدف. علّق رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ على استدعاء الوزيرين محمد شقير و​جمال الجراح​ "المدّعي العام المالي قام بواجباته، واستدعى من استدعاه، وكان عليهما ان يستجيبا لدعوة القاضي ويقولا ما عندهما".
ولفت بري بحسب ما نقلت عنه صحيفة "الجمهورية" الى ان "الوزير الاسبق ​بطرس حرب​ حضر الى القاضي وقدّم ما لديه وخرج بمعنويات. وعندما يرى القاضي انّ ثمة اشخاصاً آخرين يتوجب استدعاؤهم، فبالتأكيد سيقوم بذلك".
وحول لجنة التحقيق البرلمانية حول الخليوي، أكد بري أنه "عندما يصلني طلب خطي وفق الاصول لتشكيل لجنة تحقيق سأمشي به ولن أتأخّر في دعوة الهيئة العامة لمجلس النواب لتشكيل هذه اللجنة"، مؤكدا انه "مع الغاء ​وزارة الاعلام​ قبل كل شيء".
حذر رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" النائب ​سامي الجميل​ من خطورة أداء السلطة اللبنانية الحاكمة، معتبراً أن "ستمرار الوضع على ما هو عليه يعني الانهيار". ورأى أن "أخطر ما في الوضع القائم هو أن المسؤولين لا يقومون بشيء من أجل التغيير"، مكرراً طلبه قيام حكومة اختصاصيين تنقذ البلاد.
وحمّل حلفاءه السابقين، رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي ​وليد جنبلاط​ ورئيس القوات اللبنانية ​سمير جعجع​، مسؤولية ما وصلت إليه البلاد لانخراطهم في "التسوية الكارثية" التي أتت ب​الرئيس ميشال عون​ إلى الرئاسة وسلمت ​حزب الله​ القرار اللبناني".كما قال.
ورأى الجميل في حديث صحافي أن السلطة "تعطي غطاء لحزب الله، وهي تنفذ سياسات الحزب، إن كان بالدفاع عنه في المحافل الدولية أو حول سياساته الداخلية.
ولفت إلى أن "هناك أشخاصاً لا يريدون الاعتراف بالواقع، إنما الحقيقة واضحة"، معتبراً أن "​رئيس الجمهورية​ اللبنانية للمرة الأولى بتاريخ لبنان لا يستقبل ب​الولايات المتحدة​ ولا ب​الدول العربية​ ولا بأي مكان، وهذا شي خطير، أي أننا أصبحنا محسوبين على محور".
ورأى أنه "يجب سحب وصف حكومة الوحدة الوطنية عن هذه الحكومة من خلال الخروج منها»، قائلاً: "إذا بقوا في الحكومة، فهذا يعني أنهم يرتكبون خطأ بحق البلد والناس من غير تحديد الطرف الذي يوجه إليه دعوته".
أعلن ​البيت الابيض​ أن "أسرى داعش المحتجزين لدى ​الجيش الأميركي​ في شمال ​سوريا​ سيصبحون تحت مسؤولية ​تركيا​"، مشيرا الى ان "قرار تسليم أسرى داعش لتركيا جاء بعد رفض فرنسا وألمانيا ودول أوروبية أخرى استلام مواطنيهم من مقاتلي داعش".
وأكد البيت الابيض أن "الجيش الأميركي لن يشارك ولن يدعم العملية العسكرية التركية في شمال سوري"، مشيرا الى ان "القوات الأميركية لن تكون متواجدة في منطقة شمال سوريا بعد نجاحها في القضاء على داعش هناك".

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *