Categories
Videos

موجز أخبار العاشرة – السبت 19 ايار 2018 مع ليال الإختيار

https://www.youtube.com/watch?v=LGm60y-YN2E

أعلن وزير الخارجية جبران باسيل في كلمة له خلال القمة الإسلامية في اسطنبول أن الأميركي نفذ وعده بعد أكثر من مئة عامٍ على تنفيذ الإنكليزي لوعده، والإسرائيلي في الحالتين نفّذ بطشه، لأننا لم نفعل سوى البيانات الورقية والخطابات الخشبية، ولم نفهم أن المقاومة هي السبيل الوحيد، كما فعل لبنان الصغير وحيداَ بين أشقائه الكبار".
وأوضح باسيل أن "إسرائيل إستهزأت بنا جميعاً وبالشرعية الدولية وإختارت الذكرى السبعين للنكبة لإفتتاح سفارة الولايات المتحدة في القدس، وتعمّدت أن تنكبنا مرة أخرى برقصة موت وقهقهة إجرام.
وشدد باسيل على ان القدس لا يمكن أن تصبغ بلون واحد وأن تخطف بلحظة ضعف عربية، فالهوية لا يمكن سرقتها والتاريخ لا يمكن محوه والجغرافيا ثابتة لا تتحرك، والقدس يمكن إنقاذها إذا قمنا معاً بإنتفاضةٍ سياسية، اقله، إذا إستعظم البعض الإنتفاضة الشعبية. في حديث لصحيفة الجمهورية اكد رئيس المجلس النيابي نبيه بري انه لم يصله بعد جواب من تكتل "لبنان القوي" حول الاسم الذي سيرشّحه لموقع نائب رئيس مجلس النواب، مشيراً إلى ننتظار خيار هذا التكتل حتى يبنى على الشيء مقتضاه.وسئل عمّن يفضّل ان يكون نائبه من بين الأسماء المتداولة، فأجاب: بصراحة أفضّل إيلي الفرزلي، كونه صاحب تجربة في هذا المركز، إضافة إلى أنه يفهم عليّ وأنا افهم عليه. سياسياً، برزت أمس زيارة رئيس تيار "المردة" النائب سليمان فرنجية للرئيس نجيب ميقاتي في منزله في بيروت، حيث عرضا لمجمل التطورات. هذا وكانت قد كشفت مصادر مطلعة أنّ التوافق كان تامّاً على التعاون الكامل لِما فيه مصلحة الشمال، ولكن سياسيّاً كل طرف يحترم خصوصيات الطرف الآخر. ما يعني حكماً عدم انضمام تكتّل فرنجية الى كتلة ميقاتي. حكومياً، يعقد مجلس الوزراء جلسته الأخيرة الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر الإثنين في قصر بعبدا، وذلك قبل أن تصبح الحكومة مستقيلة دستوريا وتدخل في مرحلة تصريف الأعمال.وعلى جدول الأعمال 59 بنداً أبرزها استكمال ما تبقّى من جلسة الأربعاء الماضي والملحق المُوزع، ومنها ما يجب القيام به لإنقاذ قطاع الكهرباء. توفي الامين العام لمجلس الوزراء سابقا سهيل بوجي ليل الجمعة-السبت على ان يصلى على جثمانه عصر اليوم السبت في جامع الخاشقجي ويوارى الثرى في جبانة الشهداء. في قمة هي الأولى منذ نحو سنة مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، وغداة لقاء مع رئيس النظام السوري بشار الأسد، حض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأوروبيين على عدم تسييس ملف إعمار سورية، ودعم اقتصادها المدمر نتيجة الحرب، معتبراً ذلك مدخلاً لحل أزمة اللاجئين السوريين في القارة العجوز. بموازاة ذلك، هزت انفجارات مطار حماة العسكري، وتباينت التفسيرات لأسبابها بين من أشار إلى قصف إسرائيلي ومن تحدث عن انفجار في مخزن ذخائر.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *