Categories
Videos

يوم جديد – السبيل لمنع تهريب الدولار



يوم جديد – السبيل لمنع تهريب الدولار معالخبير الإقتصادي والمالي عماد عكوش
السبيل لمنع تهريب الدولار من قبل المصانع ومصدري السلع المدعومة؟؟ الجميع يشترك في تهريب الدولار للخارج ، بدءا" من إعادة تصدير السلع الأساسية المدعومة ، لا سيما المحروقات والطحين والأدوية ، الى السلة الغذائية التي تم إعتمادها من قبل وزارة الأقتصاد ، الى اليوم المصانع التي تستفيد من دعم مصرف لبنان في إستيراد المواد الأولية التي تدخل في صناعتهم ، الى دعم فاتورة الكهرباء والتي أصبحت بعد إرتفاع سعر صرف الدولار بشكل كبير ودعم المازوت كمادة منتجة للكهرباء ، أصبحت كلفة الكهرباء شبه مجانية ، وهذا يزيد من أرباحهم وقدرتهم على المنافسة في الخارج بنسبة كبيرة ، وبالتالي يفتح الباب أمامهم للأستفادة من عمليات التصدير لتهريب الدولار للخارج عبر فتح حسابات في الخارج وإيداع قيمة هذه الصادرات فيها .
أما كيف يمكن معالجة هذه الظاهرة فالأمر ليس صعب وممكن باعتماد خطوات أساسية سنتحدث بالتفصيل عنها .
وتغيير منهجية الدعم للمصانع لاحقا" باعتماد سياسات طويلة الأجل وهي تقوم على دعم المصانع مباشرة وحمايتها من المنافسة الأغراقية وتقوم هذه السياسة على نقاط أساسية سنأتي على ذكرها بالتفصيل .
هذه الأجراءات يمكن أن تساعد المصانع أكثر بكثير من اجراءات الدعم المؤقتة التي يحصل عليها المصنع حاليا" وهي إجراءات طويلة الأجل ومريحة للأقتصاد .
أما بالنسبة لموضوع إعادة تصدير السلع المدعومة فالأمر سهل جدا" ، هذه الأصناف مسجلة لدى وزارة الأقتصاد فيكفي تسليم جدول للجمارك اللبنانية واصدار قرار بعدم السماح بأعادة تصديرها .
#OTVLebanon
#OTVNews
لمتابعة آخر التطورات السياسية ومشاهدة جميع برامجنا القديمة والجديدة، إضغط على الرابط أدناه:
otv.com.lb
وتابعونا عبر الحسابات التالية:
Twitter: @OTVLebanon
Instagram: @OTVLebanon
Facebook: www.facebook.com/otv.com.lb/

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *