احتدام انتخابات المجلس الأعلى للروم الكاثوليك والبطريرك يوسف العبسي يتجه إلى تعليق أعمال المجلس



منذ نحو شهر والمجلس الاعلى للروم الكاثوليك يشهد معركة طاحنة على خلفية انتخابات نيابة رئاسته. فبعد ان اتفق ابناء الطائفة من الشخصيات السياسية على ان يكون موقع نائب الرئيس مداورة بين بيروت وزحلة عاصمة الكثلكة في لبنان، عاد واحتفظ به النائب السابق ميشال فرعون لاكثر من ولاية بعنوان التوافق عليه.
يعود هذا العام موعد اجراء الانتخابات مصحوبا بصخب انقسام بين الراغبين في الترشح للمنصب. فهل يلغي بطريرك الروم الملكيين الكاثوليك يوسف العبسي المجلس الأعلى للطائفة على خلفية هذا الصراع؟ ففي معلومات الجديد أن المعركة هي بين مستشار رئيس الجمهورية سليم جريصاتي ضد وزير القوات السابق سليم ورده لاسيما أن المنصب يحفظ مكانة سياسية لصاحبه تخوله قيادة الطائفة في بعض الاستحقاقات كطاولات الحوار التي كانت تعقد سابقا.
وتزامنا مع محاولات اخراج الانتخابات من الانقسام السياسي بين التيار والقوات اصدرت رئيسة الكتلة الشعبية ميريام سكاف بيانا قالت فيه: – اننا على التوقيت القاتل صحيا واجتماعيا وسياسيا نجدنا نتعارك على انتخابات المجلس الاعلى ويعلم الله من ستكتب له النجاة قبل النجاح فيها ليرأس نيابة رئاستها
– إننا حيال المعارك الطاحنة نحتكم إلى حكمة البطريرك يوسف العبسي لإبعاد شبح التفرقة والسعي للتوافق وإن اضطر إلى تحييد الأحزاب التي ما دخلت معركة إلا وأفسدتها
– أما إذا أردتموها معركة فلتكن بتنافس ديمقراطي لا ينتج صراعات تؤدي إلى انقسامات، ولنعد إلى الأعراف التي أرساها الوزير الراحل الياس سكاف في دارة آل سكاف جامعا فيها الطائفة الكريمة ومتنازلا عن بعض الحقوق والاعراف لمصلحة وحدة الصف الكاثوليكي.
– نأسف أنه بوفاة سكاف ماتت الوعود التي التزم بها بعض المشاركين في هذا الاتفاق، حيث أخلوا بما جرى التفاهم عليه إلى أن بدأت الانتخابات تسوى وترتب في منازل سياسيين لا شأن لهم بالطائفة .
من جهته اعلن نائب رئيس المجلس الاعلى للطائفة الحالي ميشال فرعون عن محاولات للعودة الى التوافقsonore ميشال فرعون نائب رئيس المجلس الاعلى للروم الكاثوليك بعد تأجيل الانتخابات من شباط الى آذار المقبل، مصادر مقربة الى البطريركية قالت للجديد إن البطريرك يوسف العبسي بلغ ابناء الطائفة امتعاضه من حدة المعركة على هذه الانتخابات ورفضه زج اسمه مع طرف ضد آخر، ارتفعت اصوات داخل الطائفة كالوزير السابق ملحم الرياشي تطالب بتعليق اعمال المجلس الاعلى للروم الكاثوليك
وفي معلومات خاصة بالجديد فان البطريرك العبسي الموجود حاليا في مقر البطريركية في دمشق سيتوجه فور عودته الى مقر البطريركية في الربوة لإعلان تعليق اعمال المجلس الاعلى للروم الكاثوليك.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *