بدبلوماسية مع وزير الخارجية شربل وهبي والمحامي ماجد بويز والصحافي عبدالله بارودي



بدبلوماسية الثلاثاء 10/11/2020 الحلقة 131 عنوان الحلقة ما هي الإجراءآت الرسمية المتخذة من الجانب اللبنانية بما يتعلق بالعقوبات الأميركية وآخرها على رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية السابق جبران باسيل؟ ماذا عن مؤتمر عودة النازحين؟ ومفاوضات الترسيم، ومصير الحكومة الضيوف القسم الأول مع وزير الخارجية "شربل وهبي" ومتابعة لملف العقوبات، الترسيم ، والحكومة
القسم الثاني مع الضيوف المحامي "ماجد بويز" وكيل الوزير  جبران باسيل
"عبدالله بارودي" كاتب سياسي المقدمة دخل العالم فلك الترقب لصدور النتيجة النهائية التي ستعلن عنها المحكمة العليا الاميريكية حيال حسم فوز الديمقراطي جو بايدن الذي بدأ يتلقى التهاني قبل صدور القرار النهائي و الحاسم و في الوقت الذي لا يعتزم الرئيس دونالد ترامب فيه الاعتراف بالهزيمة اعتزم الاستمرار بسياسة ادارته وللبنان بالاشهر القليلة المقبلة حصة وازنة من هذه القرارات الكفيلة بخلق بلبلة محلية واسعة تؤكد المعلومات ان هناك سلسلة جديدة من العقوبات مقبلة على شخصيات لبنانية لكن الملفت ان الولايات المتحدة الاميريكية صنفت الوزير جبران باسيل حليف حزب الله ضمن قانون ماغنتسكي مع حصرها القرار بالفساد في حين ان بعض الاسماء التي لا تشكل تاثيرا مباشرا مع الحزب متوقعا ان تندرج ضمن عقوبات تعود للعلاقة معه .
السياسة الاميريكية تحضر بشكل مباشر بالمشهد اللبناني تقريبا منذ اكثر من سنة تارة في العقوبات الاميريكية و اخرى عبر وفود توالت للحديث عن ترسيم الحدود البحرية.. و لحظة انقشاع المشهد اليوم صارت دليل على ان لبنان اولوية اميريكية على عكس ما يشاع من تقليل من هذا الشان و تحديدا لما يحوزه اليوم من ملفات استراتيجية امنية في المنطقة بين سلاح حزب الله و الثورة الغازية و النفطية . المعلومات الدبلوماسية تشير الى ان واشنطن اعتزمت الامساك بالمشهد اللبناني بالاصالة بعد ان كان ذلك يتم منذ ما بعد 2005 بالوكالة عبر بعض الحلفاء بالمنطقة و بمشاركة بعض الحلفاء المحليين السؤال الاساسي حول المبادرة الفرنسية من ضمن هذا الحضور صار مطروحا ايضا مع انتظار انفراج المشهد الحكومي و صار مطلوبا معرفة الحقيقة ما بين حضور الدعم الاميريكي للحريري من غيابه و عما اذا كان ممكنا الاستفادة من الوقت الضائع اليوم بانتظار تسلم الولاية الجديدة للرئيس المعترف فيه رسميا ام ان هذا الانتظار سيزيد المشهد تعقيدا ويزيد معه الارباك و يمنع ولادة الحكومة بدون تغطية دولية .
الخارجية اللبنانية تعتزم متابعة ملف العقوبات و مراسلة الجهات المعنية في واشنطن و كذلك الامر التيار الوطني الحر من دون معرفة جدوى الخطوتين و بين هذا و ذاك ينعقد اليوم في دمشق مؤتمر لعودة النازحين برعاية روسية يتوجب السؤال هنا عن مستوى المشاركة اللبنانية فيه و النتيجة الممكن احرازها على مستوى التعاون السوري اللبناني في هذا الملف ..
بدبلوماسية هذه الليلة نستقبل وزير الخارجية والمغتربين شربل وهبي و هو الوزير الذي عين في ادق الظروف و اصعبها و الذي ربما ظلمته فترة تولي المهمة ما بين طبيعة الانجازات و الخيارات المتاحة لكننا سنسأل اليوم عن كل هذا , عن عمل الخارجية في هذه الظروف مجمل المتابعات اما في القسم الثاني من الحلقة سيكون معنا المحامي ماجد بوزير و هو وكيل الوزير جبران باسيل و الصحافي و الكاتب السياسي عبدالله بارودي #OTVLebanon
#OTVNews

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *