Categories
Videos

حقك بإيدك – الأجندة الحقوقية النسائية



مثل كل عام، يحلّ "يوم المرأة العالمي"، مناسبة لمراجعة الأجندة الحقوقية النسائية بكل المجالات: من الأسرة إلى المجتمع والسياسة والإقتصاد وغيرها: ماذا تحقّق منها وما الذي يجب أن يتم التركيز عليه بمسار النضال النسائي في المستقبل؟ هي مناسبة للتفكير بالتقدّم المحرز بهذا الاطار، وللدعوة إلى التغيير، وللاحتفال بإنجازات النساء وشجاعتهن وثباتهن بإداء أدوار استثنائية بتاريخ بلدانهن ومجتمعاتهن. مثل كل عام، تحلّ مناسبة "يوم المرأة العالمي"، ومعها تحدّيات وأزمات تعصف بالمجتمع اللبناني مثل كل المجتمعات بالعالم، إلا أن هذه السنة أضيف إلى التحديات القائمة، فيروس كوفيد19 ، والذي تشكّل النساء جزءا" لا يتجزأ من جهود محاربته، كونهن يشكلن، بحسب منظمة الصحة العالمية، سبعين بالمئة من العاملين بالخطوط الأمامية في القطاع الصحي، التربوي والاجتماعي، ومعظمُهن أمهات، وهنّ بالتالي تحت ضغط كبير وخطر أكبر! لا يخفى على أحد أن لدى المرأة دور مهم في المجتمع! وبشتى الميادين، المرأة أصبحن رائدة: صحيا سياسيا اقتصاديا واجتماعيا! إلا أن حقوقها لا تزال منتهكة في مجالات مختلفة، نذكر منها:
– القانون المدني للأحوال الشخصية الذي يضمن المساواة بين النساء والرجال بقضايا الأسرة والزواج والطلاق والميراث وغيرها.
– حقّ المرأة اللبنانية بالتساوي مع الرجل بقضيّة منح الجنسية لأفراد أسرتها.
– إلغاء كافة أشكال التمييز بحق النساء بقوانين العمل والعقوبات.
– مكافحة كل مظاهر العنف ضد النساء وتشديد العقوبات.
– تجريم التحرش الجنسي بكل اشكاله وتشديد العقوبات بحق مرتكبيه.
– تعديل القوانين، وبمقدمها قانون الإنتخاب بما يضمن مشاركة النساء في مواقع السلطة والقرار.
مطالب كثيرة وحقوق تناضل المرأة في سبيلها، فهل يمكن الحصول عليها، في ظل سيطرة ما يُسمّى "الطابع الذكوري للمجتمع"؟ ضيوف الحلقة :
  الأستاذة بالقانون الدولي وحقوق الانسان د. حليمة قعقور، والممرضة المجازة كاندي أبو سرحال، الاعلامية الزميلة من قناة "الجديد" راشيل كرم، مسؤولة القسم الاجتماعي في كاريتاس لبنان ساندرا أبو جودة، ومديرة قطاع خدمات نقل الدم بالصليب الأحمر اللبناني د. ريتا فغالي، الأستاذة المحاضرة في جامعة الروح القدس الدكتور ماريتا حجيج. #OTVLebanon
#OTVNews
لمتابعة آخر التطورات السياسية ومشاهدة جميع برامجنا القديمة والجديدة، إضغط على الرابط أدناه:
otv.com.lb
وتابعونا عبر الحسابات التالية:
Twitter: @OTVLebanon
Instagram: @OTVLebanon
Facebook: www.facebook.com/otv.com.lb/

Leave a Reply