حقك بإيدك: سيناريو كورونا الايطالي في لبنان أو أسوأ



ضيوف الحلقة: الأخصائي بالأمراض الجرثومية والداخلية البروفسور جورج خليل، الأخصائي بالأمراض الجرثومية البروفسور جاك مخباط، نقيبة أصحاب المختبرات الخاصة د. ميرنا جرمانوس، عضو لجنة متابعة أزمة "كورونا" نبيل رزق الله، مسؤول العلاقات العامة في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي العقيد جوزيف مسلم كسر لبنان الرقم القياسي والكارثي بنسبة الإصابات اليوميّة بفيروس "كورونا"، والتي بات  عددها يقارب الستة آلاف إصابة!!
القطاع الصحي ينازع! الطواقم الطبية والصحية والتمريضية  يناشدون المعنيين، مسؤولين ومواطنين، أن يرأفوا بهم وبحالهم وبكل من بحبّون، قبل أن يفوت الأوان و"ما يبقى مين يخبّر!" يا جماعة، الأسرّة المخصّصة للمصابين بالكوفيد ٩ في المستشفيات، أصبحت جميعها ممتلئة، وعدد الأطباء والممرضين وكل القدرات المؤهلة لمعالجة الحالات الخطيرة بالعنايات الفائقة ينقص ويقلّ يوما بعد يوم. الأدوية، حتى البسيطة، باتت تفقد، بما فيها أجهزة التنفس، والحبل عا الجرّار! صحيح أن القرار بالإقفال اتُّخذ ولكن كثر يشكون اليوم بفعاليّته قياساً الى التجارب الماضية، وخصوصا أنه يتضمن الكتير من الاستثناءات، ولا يشبه أبداً التعبئة العامة التي أُقِرّت في الأقفال الأول بآذار ٢٠٢٠. والسبب، بحسب ما أوضح وزير الداخلية والبلديات محمد فهمي، هو أن الوضع الاقتصادي في لبنان استثنائي وميؤوس منه.  الوزير فهمي تمنى على المواطن أن يتحمّل المسؤولية ويحافظ على عائلته وأمواله ومجتمعه من خلال التزام الإجراءات الوقائية، وشدد على أن العقوبة قد تصل الى السجن 6 أشهر.
ولكن، بين الصحة والاقتصاد، لا شك أن الأولوية هي دائما للصحة، التي يفوق الخطر عليها اليوم أي أمر آخر، خصوصا أن المستهترين أصبحوا كثر ويتسببون بنقل الوباء حتى إلى داخل البيوت! ما شهدناه خلال فترة الأعياد معيب، وللأسف ارتفاع الإصابات متوقّع في الفترة المقبلة، والخوف الكبير من الإصابات الخطرة! فهل يجب أن ننتظر نتائج أكتر مأساوية بعد، قبل المبادرة الى تعديل قرار الإقفال؟ أم أننا سنشهد صحوة وعي اللحظة الأخيرة، من منطلق أن لا صوت يعلو فوق صوت "المعركة ضد كورونا"؟ كيف كان الالتزام بالاجراءات الأمنية باليومين الأولين للإقفال؟ وكم بلغ عدد المحاضر اللي نُظّمت بحق المخالفين؟ هل من ضمانة لكل مين بيستخدم لقاح "فايزر" بأن يسلم من الفيروس؟ وما هي فعالية اللقاح ضد السلالات الجديدة للكورونا؟ وما هي كل المعلومات الضروري كل مواطن يعرفها حول فحوصات الـpcr والـantigen  والـantibodies؟ #OTVLebanon
#OTVNews
#NEXT
لمتابعة آخر التطورات السياسية ومشاهدة جميع برامجنا القديمة والجديدة، إضغط على الرابط أدناه:
otv.com.lb
وتابعونا عبر الحسابات التالية: Twitter: @OTVLebanon
Instagram: @OTVLebanon
Facebook: www.facebook.com/otv.com.lb/

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *