حقك بإيدك: هل اللقاح ضرورة إلزامية أم خيار؟



ضيوف الحلقة:
– اختصاصي طب الرئة وطب العناية الفائقة في كليفلاند كلينيك في اوهايو الأميركية الدكتور فرانسوا ابي فاضل
– مسؤول منصة كوفيد في وزارة الصحة
علي روماني
– رئيس الاتحاد الوطني لنقابات العمال كاسترو عبدالله – صاحب مشغل حدادة جان يوسف لا تزال ‏نسبة الفحوصات الإيجابية من مجمل فحوصات "كورونا" مرتفعة‎
بالاضافة الى الأرقام الصادمة للوفيات، ولا يزال الجدل مستمرا في لبنان حول "اللقاح" الذي أثير حوله الكثير من اللغط والنقاشات، فأصبح شغل اللبنانيين الشاغل، وشكّل خشية وريبة عند كثر: البعض رفض التلقيح، والبعض فضّل التريّث والانتظار لحسم قراره، فيما رحّب البعض الآخر  وسارع الى التسجيل على المنصة، من منطلق أن اللقاح أولوية وأنه بقدر ما يكبر عدد الأشخاص الملقّحين، بقدر ما نسرّع تشكيل المناعة المجتمعية، الكفيلة وحدها بإعادة الحياة إلى طبيعتها، وبالتالي انقاذ ما تبقّى من اقتصادنا المنهار، والذي يتخبّط في أزمة خطيرة أتت أزمة كورونا لتفاقم من حدّتها وتضاعف نسبة البطالة والفقر.
كورونا خيّر الآلاف، بين الإصابة بالمرض وخطر عدوى الآخرين، وبين التوقّف عن العمل. الخيار واضح، لكن صعب، بين الموت من الفيروس والموت من الجوع. وإذا كان الخيار سهلا" على المقتدَرين، أصحاب الدخل الشهري والقادرين على العمل من داخل الحجر، فالموت من الجوع ليس خيارا.
ولكن، في ظل التعبئة العامة والاقفال العام، ماذا يفعل المياومون وأصحاب المصالح الصغيرة والمهن الحرة، الذين تراجعت أعمالهم أصلا بشكل ملحوظ ودراماتيكي مع بداية أزمة المصارف؟ كيف بإمكانهم أن يكافحوا الجوع ويبعدوه عن عائلاتهم، اذا كانت الدولة تمنعهم من مزاولة اعمالهم، من دون أن تؤمن لهم اي بديل، هم الذين يعتمدون على حصاد عملهم اليومي؟
من يحمي هذه الفئات الاجتماعية الضعيفة التي تواجه صعوبات مالية كبيرة وأعباء ضخمة لأنها لا تمارس عملها، ولا تعرف كيف تؤمن لقمة خبزها أولا، أو تسدد إيجار محلها وبيتها، وتدفع الفواتير الأساسية والبديهية؟
من يحمي اللبنانيين؟ ماذا ينتظرنا في الأيام المقبلة؟ هل يجب أن نأخذ جميعنا اللقاح المضاد للفيروس؟ ولماذا؟ وأي نوع هو الأفضل؟ وكيف يمكن للمواطن التسجيل على منصة تلقّي اللقاح؟ هل سيكون توزيعه عادلا على جميع اللبنانيين؟ وكيف ستُحدًّد الأولويات ووفق أي خطط وتشريعات؟ وهل يجوز – أخلاقياً – فرض التطعيم على الأفراد، حتى لو كان الهدف محاصرة وباء عالمي؟ #OTVLebanon
#OTVNews
لمتابعة آخر التطورات السياسية ومشاهدة جميع برامجنا القديمة والجديدة، إضغط على الرابط أدناه:
otv.com.lb
وتابعونا عبر الحسابات التالية:
Twitter: @OTVLebanon
Instagram: @OTVLebanon
Facebook: www.facebook.com/otv.com.lb/

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *