حقّك بإيدك – ما مصير التحقيق الجنائي والدولار الطالبي؟



ضيوف الحلقة:
مدير البحوث والتحاليل الاقتصادية في مجموعة بنك بيبلوس د. نسيب غبريل
د. ربيع كنج – امين سر جمعية اولياء الطلاب اللبنانيين في الخارج المحامي بول مرقص – رئيس مؤسسة جوستيسيا انتهت المهلة التي أعطتها شركة "ألفاريز اند مارشال" الى مصرف لبنان للإجابة على أسئلتها وتسليمها المعلومات والمستندات التي على أساسها ستنطلق عملية التدقيق الجنائي، ولا يزال الجدل مستمرّا حول شرعية العَقد، وما إذا كان بينتهك القوانين اللبنانية، وخصوصاً قانون النقد والتسليف واستقلالية المصرف المركزي النقدية.
في جميع الأحوال، مهمّة الشركة لم تنته بعد. وتم تمديد الموعد النهائي لتقديم البيانات والمستندات المطلوبة، 3 أشهر إضافية، بحسب ما أعلن وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني، الذي عاد وشدد، بعد اللقاء الذي ترأسه رئيس الجمهورية في بعبدا بحضور مدير شركة "الفاريز ومارشال" جيمس دانيال، على أز التدقيق الجنائي خطوة إصلاحية بامتياز، وأكد حرص وإصرار رئاسة الجمهورية على ضرورة التزام الحكومة إنجاز التدقيق.
من جهته، يؤكد الحاكم رياض سلامة أنه تعاطى مع شركة ألفاريز وفق الاطار الذي يسمحه له القانون، وهو قد كشف عن حساباته الخاصة، كما أنه سلّم كامل الحسابات العائدة للمركزي الى وزير المالية وفقاً للأصول. ودعا سلامة الحكومة الىأن تطلب كشفا مفصّلا عن كامل حسابات الدولة عبر وزارة المال، التي تملك التوقيع المالي بالدولة وتسليمها لشركة ألفاريز، وبالتالي تجنيبه مخالفة القوانين والعواقب الجزائية الناتجة عنها.
اليوم، أصبح التدقيق شر لا بد منه.
فهل ستتلقّف الحكومة الكرة التي رماها المصرف في ملعبها ويتم انقاذ التدقيق الجنائي؟ هل سيجرؤ أفرقاء السلطة على كشف المستور من نهب وهدر وفساد؟ في هذه الحلقة من "حقك بإيدك"، نشرح معنى التدقيق الجنائي والملابسات القانونية التي رافقت تنفيذ القرار، وأهمية التدقيق في هذه المرحلة حتى يعرف الرأي العام مسبّبات التعثر الذي أصاب خزينة الدولة وانعكس على ودائع اللبنانيين بالمصارف، بظل مخاوف من تدابير حكومية وتشريعية تستهدف مدخرات اللبنانيين، بعد تدابير "الأمر الواقع" التي فرضتها المصارف لإدارة الأزمة والتعايش معها لأطول فترة ممكنة، والتي أدّت بالنتيجة، الى حرمان جزء من اللبنانيين من حق تحويل مبالغ من حساباتهم المصرفية الى أبنائهم الذين يتعلمون في الخارج، على الرغم من إقرار قانون الدولار الطالبي. وأيضا خصّص جزء من الحلقة للحديث عن التحدّيات الحالية للجهاز المصرفي اللبناني، والرؤيا المستقبلية لدورالقطاع بالاقتصاد اللبناني على نطاق أبعد.
وضيوف الحلقة: مدير البحوث والتحاليل الاقتصادية في مجموعة بنك بيبلوس د. نسيب غبريل، رئيس مؤسسة جوستيسيا المحامي بول مرقص، والخبير المالي والمصرفي دان قزي، ويتخلل الحلقة مداخلة عبر سكايب لأمين سر جمعية أولياء الطلاب اللبنانيين بالخارج د. ربيع كنج. #OTVLebanon
#OTVNews
#حقّك_بإيدك
لمتابعة آخر التطورات السياسية ومشاهدة جميع برامجنا القديمة والجديدة، إضغط على الرابط أدناه:
otv.com.lb
وتابعونا عبر الحسابات التالية: Twitter: @OTVLebanon
Instagram: @OTVLebanon
Facebook: www.facebook.com/otv.com.lb/

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *