Categories
Videos

حقّك بإيدك – ما مصير العودة الى المدارس في لبنان؟ ما مصير الامتحانات؟



ما هو الأخطر اليوم: كورونا أم التغيّب عن المدرسة؟ إشكاليّة رافقتنا لأكتر من سنة ونصف السنة، أقفلت فيها المدارس أبوابها. سنة ونصف السنة كان القطاع التربوي ولا يزال، يتخبّط بمشاكل وتجاذبات أنهكت العائلة التربوية بكل مكوّناتها ومؤسّساتها، والتي توافقت أخيراً على رفع الصوت لعودة آمنة للمدارس، وإلّا… القطاع كلّه بخطر! التربية والتعليم بخطر! فهل من المنطقي إعادة فتح كل المرافق والقطاعات بالبلد واستثناء القطاع التربوي؟
الجميع أجمعوا على أن عودة الأطفال إلى المدارس أولوية وطنية، ولكن… هل هذه العودة آمنة اليوم، للأسرة التربوية، وبالتالي للمجتمع؟
وزير التربية ​في حكومة​ تصريف الاعمال ​طارق المجذوب​ كان دعا تلاميذ شهادة الثانوية العامة الى العودة الى مقاعد الدراسة في 21 نيسان، كما أنه في 5 ايار المقبل ستكون العودة لتلاميذ الشهادات المتوسطة والروضات.
برأي الوزير، تعليم الأونلاين ليس كافيا، وهناك حاجة ملحّة اليوم للعودة إلى المدارس والتعليم المدمج، كما أنه متمسّك بضرورة إجراء الامتحانات الرسمية، والابتعاد عن كأس الإفادات المُرّة!
يتوق عدد كبير من الأهالي اليوم لعودة أولادهم إلى المدارس، وخاصةً الأطفال الصغار منهم، وهم أكثر من ظلم خلال السنتين المنصرمتين.
لكن، وفي ظلّ المسار الوبائي الذي لا يزال غير مستقر، علامات استفهام كثيرة تُطرح حول مدى إمكانية تطبيق معايير وإجراءات وقائية صارمة تمنع انتقال العدوى من المدرسة إلى المجتمع!؟ ما حقيقة شروط العودة "الآمنة" للمدارس؟ وهل يمكن تطبيق هذه الشروط في لبنان؟ هل إدارات المدارس الخاصة والرسمية جاهزة؟ ما هو موقف المعلمين في القطاعين؟ كيف سيكون المشهد؟ وكيف ستتعاطى الجهات المعنيّة مع كل التطورات؟
ضيوف الحلقة: منسق اتحاد المؤسسات التربوية في لبنان الأب بطرس عازار،
نقيب المعلمين في المدارس الخاصة رودولف عبود، مديرة الارشاد والتوجيه في وزارة التربية والتعليم هيلدا خوري، مديرة مركز الدعم التعليمي à l'odyssée ميراي صليبا، رئيس اتحاد لجان الأهل في المدارس الخاصة ريمون الفغالي، رئيس ​رابطة التعليم الثانوي​ ​نزيه جباوي​.
#OTVLebanon
#OTVNews
لمتابعة آخر التطورات السياسية ومشاهدة جميع برامجنا القديمة والجديدة، إضغط على الرابط أدناه:
otv.com.lb
وتابعونا عبر الحسابات التالية:
Twitter: @OTVLebanon
Instagram: @OTVLebanon
Facebook: www.facebook.com/otv.com.lb/

Leave a Reply