Categories
Videos

حلقة الحدث 11 تموز 2021 – مع النائب سيمون أبي رميا



بدأ عضو كتلة لبنان القوي النائب سيمون أبي رميا حديثه في مقابلة له ضمن برنامج "الحدث" مع سمر أبو خليل "عايشين بعصفورية وعايشين ببلد عم يشهد انحلال على كل المؤسسات والمواطن أبسط حقوقه لم تصله".
ولفت أبي رميا "أننا نحن نعيش في أزمة نظام في ظل انقسام طائفي وسياسي، و لا يمكن لهذا النظام الذي تقوده عدة رؤوس ان يستمر، ونتحمل جزء من المسؤولية للوضع المزري الذي وصلنا إليه". واعتبر أن "بعض القوى السياسية تهرب من مسؤولياتها السياسية والاقتصادية وترميها على التيار وكأن رؤساء الحكومات المتعاقبة ووزراء المال ينتمون الى التيار،العهد يتحمل تبعات السياسات المتبعة منذ ١٩٩٢ لليوم، والحملة المبرمجة على العهد والتيار الوطني الحر مرفوضة".
وتابع أبي رميا "الرئيس ميشال عون قاد حملة التغيير لحاكم مصرف لبنان ولكن رئيس مجلس النواب نبيه بري والرئيس المكلف سعد الحريري اعترضا وتمسكا ببقاء رياض سلامة".
وأضاف "كان الهدف مع وصول العماد عون الى سدة الرئاسة من خلال التسوية الرئاسية تغيير العقلية السياسية السائدة وتصويب البوصلة إلى السكة الصحيحة لبناء دولة القانون والمؤسسات، ولكن للأسف العقلية القديمة السائدة لا تزال الاقوى". وأشار أبي رميا أن "لبنان سيبقى بلد التسويات وعتبي على العهد أنه من وقت وصوله لم يبدأ بالتدقيق الجنائي ونحن من نحمله على أكتافنا، أليس رئيس الجمهورية و التيار الوطني الحر من يحملون لواء التدقيق المالي الجنائي لمحاسبة المرتكبين ومعرفة مصير أموال اللبنانيين؟. كما شدد أنه "حان الوقت لإعادة النظر بنظامنا ومجلس النواب القادم يجب أن يكون مجلسا تأسيسيا لجمهورية لبنان الثالثة والمواطن هو مصدر السلطات في الانظمة الديمقراطية، وادعو الناخب اللبناني ان يقود عملية التغيير السياسية عبر صناديق الاقتراع في الانتخابات المقبلة". واعتبر أبي رميا أن "أولوية الأولويات تشكيل حكومة ونعتب على الرئيس الحريري أنه أمضى أكثرية وقته خارج لبنان بدل أن يبقى في قصر بعبدا حتى يطلع الدخان الأبيض".
وأضاف "نطلب لبننة الاستحقاق الحكومي ونرفض أي تدخل خارجي ولا ننتظر أي ضوء أخضر من إيران أو من السعودية، و"ما حدا يتهمنا إنو معكن كل شي وما عملتو شي" ولم نطلب إلا احترام المعايير الدستورية عبر الحوار بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف". وبشأن التحقيق في حادثة مرفأ بيروت, وصفها أبي رميا وقال أنها جريمة وكارثة العصر وقبل الحادثة قدمنا اقتراح قانون رفع الحصانات ونراهن على نزاهة وشفافية القاضي طارق بيطار وتابع أنا مع رفع كل الحصانات وما حدا فوق راسو خيمة سياسية أو طائفية وسأصوت مع رفعها ومع الذهاب إلى أبعد مدى في هذا الموضوع".
واضاف "انا سيمون ابي رميا إلى جانب أهالي شهداء المرفأ، ولو كنت متهما لذهبت طوعا ومثلت أمام القضاء بغض النظر عن اي حصانة، ونقطة عالسطر".
كما طالب القاضي بيطار بالاجابة على سؤال "من جاء بالنيترات الأمونيوم" إلى مرفأ بيروت وختم أبي رميا "سأسمح للقاضي بيطار للمتابعة بالتحقيق إلى النهاية وسندعمه بشرط تطبيق العدالة بدون انتقائية". —————————————————————————————————————————————-
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر موقع الجديد: https://www.aljadeed.tv/arabic
ومشاهدة البث المباشر لقناة الجديد: https://www.aljadeed.tv/arabic/live
للاشتراك في قناة الجديد على يوتيوب: https://www.youtube.com/c/ALJadeedNewslb
للمزيد من الفيديوهات يمكنكم زيارة صفحة الفيديوهات: https://www.aljadeed.tv/arabic/videos

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *