Categories
Videos

ماذا بعد وداع باسكال سليمان؟ – النشرة المسائية ليوم الجمعة 12 نيسان 2024



ماذا بعد وداع باسكال سليمان؟ – النشرة المسائية ليوم الجمعة 12 نيسان 2024
ماذا بعدَ وداع باسكال سليمان؟
هذا هو السؤال الكبير اليوم، الذي يختصر الأزمة اللبنانية بكل جوانبها الراهنة، بدءاً بالنزوح السوري، ووصولاً الى إقحام لبنان في حرب غزة، ومروراً بالفراغ الرئاسي، والسطو الطائفي على المؤسسات السياسية والإدارية، فضلاً عن ترهل القضاء وتطبيع الاستيلاء على أموال الناس…
ماذا بعدَ وداع باسكال سليمان؟
هل تُطوى الصفحة تحت شعار التهدئة ودرء الفتنة؟ أم ينطلق، بعيداً عن العنتريات الفارغة، البحث الجدي في معالجة مأساة النزوح السوري، التي ستؤدي عاجلاً أم آجلاً إلى جرائم أخرى، فضلاً عن الخلل الديموغرافي والعبء الاقتصادي على الوطن الرازح أصلاً تحت حملِه الثقيل؟
ماذا بعد وداع باسكال سليمان؟
هل تنجح القوى السياسية المعروفة في تكرار استغلال الدم، أم تتخذ قراراً جريئاً بمراجعة رهاناتها التاريخية الخاطئة التي ندفع ثمنها اليوم، بدءاً بالتنازل عن صلاحيات رئيس الجمهورية، ثم بالتحالف الرباعي، ثم رفض عودة النازحين السوريين قبل إسقاط الرئيس بشار الاسد، ثم إسقاط قانون اللقاء الارثوذكسي الانتخابي، وليس انتهاء بانقلاب 17 تشرين الاول 2019.
ماذا بعد وداع باسكال سليمان؟
هل تعود العلاقات المسيحية-المسيحية الى سابق عهدها من المزايدات والمناكفات؟ ام يتحول الالتفاف المسيحي الكامل رفضاً لما جرى وتضامناً مع أهل المغدور، مناسبة لوصل ما انقطع، والالتقاء حول الثوابت، والإقدام حيث ينبغي أن يجرؤ الجميع، كي يفهم الآخرون لمرة أولى وأخيرة، أن المس بالميثاق ممنوع، وأن تجاوز الشركاء في الوطن لن يمرّ، وأن بناء الدولة هدف مركزي وحيد؟
كلُّ لبنان شارك اليوم في الوداع الحزين. وكلُّ لبنان يرفض الإجرام وينبذ الفوضى ويتمسك بالعدالة وحدَها طريقاً الى الغفران، تماماً كما أعلن رأس الكنيسة المارونية في عظته المؤثرة اليوم.
ولكن، اعتباراً من الغد، كلُّ لبنان سيسأل كلَّ معنيٍ من المسؤولين السياسيين والعسكريين والأمنيين بلا اي استثناء: ماذا فعلت؟ صوت دم اخيك صارخٌ من الارض. فافعل ما عليك، حتى لا تكون ملعوناً من التاريخ والأخلاق والضمير.
#OTVLebanon #OTVNews

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *