Categories
Videos

ما للبنان وما عليه في مفاوضات ترسيم الحدود ..والمبادرة الفرنسية ماتت وزيارة لودريان لن تحدث خرقاً



تحدث المدير العام السابق لوزارة الاعلام محمد عبيد في مقابلة معه ضمن برنامج "هنا بيروت" مع ليال سعد عن مفاوضات ترسيم الحدود البحرية الجنوبية عشية استئنافها، مشيراً إلى أن لبنان لم يعلقها ولكن العدو الاسرائيلي هو الذي علقها.
واعتبر أنه مع تعيين بديلا لمساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر ستنطلع المفاوضات بشكل أفضل، رغم أن بعض السياسيين يعتقد أن بإمكانهم المقايضة بين إلغاء العقوبات عليها مقابل تسهيل المفاوضات. وأشار عبيد أن "رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل ارتكب خطيئة سياسية خطئية بتوصيف الحدود بالسيادية وذهب ليشارك الاسرائيلي بالنفط والغاز، معتبراً أن "باسيل لا يمتلك القرار بهذه المفاوضات لأن الرئيس عون هو رئيس الجمهورية وهو الذي حلف اليمين على حماية لبنان وانا اتعاطى معه وليس مع باسيل ".
فيما تحدث عن المرسوم 6433 وقال "كنا نتوقع توقيع المرسوم ولكن صدمنا بعدم توقيعه وهناك العديد من المخارج الدستورية بعيداً عن جهابذة قصر بعبدا ومجلس الوزراء".
كما تطرق عبيد لزيارة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إلى بيروت، معتبراً أن "المبادرة الفرنسية ماتت وزيارته ستكون مفصلية من المبادرة وقد لا تشكل خرقاً في الملف الحكومي ولنتنظر نتائج الحوار الإيراني ـ الأميركي".
ودعا فرنسا أن لا تستمر بسياسة التهويل في الملف اللبناني ويجب تحويل أقوالها إلى أفعال، مشيراً إلى أن الأميركي لا يعتبر المبادرة الفرنسية ممراً لحل الازمة في لبنان وحتى السعودي لا يعتبرها ايضا.
كذلك قال عبيد "اذا كان الرئيس المكلف سعد الحريري ينتظر رضا السعودية نكون أمام كارثة و"العوض بسلامتكن".
وأكد ان "بعض المماطلة بتشكيل الحكومة يعود لموضوع رفع الدعم وهناك نية لتحميل الرئيس حسان دياب مسؤولية القرار، وكل هذا اللف والدوران لالباس هذا القميص الوسخ للرئيس دياب". يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر موقع الجديد: https://www.aljadeed.tv/arabic
ومشاهدة البث المباشر لقناة الجديد: https://www.aljadeed.tv/arabic/live
للاشتراك في قناة الجديد على يوتيوب: https://www.youtube.com/c/ALJadeedNewslb
للمزيد من الفيديوهات يمكنكم زيارة صفحة الفيديوهات: https://www.aljadeed.tv/arabic/videos

Leave a Reply