نقص الكالسيوم بالدم: الاعراض والعلاج موضوع اللقاء مع د. حنينا أبي نادر – طب عام ووقاية



نقص كالسيوم الدم : الأسباب والعلاج
يُعتبر ما يقلّ عن 8.5 ميلغرام / ديسيلتر على أنّه نقص في كالسيوم الدم hypocalcemia . ويُمكن أن تُعزى الأسباب إلى جراحة الغدة الدرقية ، أو الإشعاع ، أو المناعة الذاتية ، أو إلى مستوى منخفض من المغنيزيوم . كما أنّ نقص التغذية في فيتامين D ، ومثبط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ACE inhibitors ، وقصور هرمون الغدة جنب الدرقية PTH والقصور الكلوي هي أسباب إضافية تؤدي إلى هذه الحالة المَرَضية .
في هذا الإطار ، الأطعمة الغنيّة بالكالسيوم هي حليب اللّوز ، والصويا ، والأسماك العظمية ، وعصائر الفاكهة . أما بعض الأعراض المحتملة فتتمثل في التشنّج العضلي ، والإمساك ، والتشنّجات ، والتكزُّز tetany ، والخدر حول الفم ، والتنمّل ، ونوبات الصرع . ويكون العلاج بحسب شدة هذه الحالة ومدى إزمانها ؛ فبالنسبة إلى الحالات الشديدة والحادة لانخفاض الكالسيوم والتي تكون مصحوبة بأعراض ، قد يحتاج المريض إلى العلاج بالتسريب infusion . وقد يتمثل العلاج العادي في تناول الكالسيوم وفيتامين D .
وأخيرًا ، تجدر الإشارة إلى أنّه لدى إجراء المريض فحص الدم ، يُعتبر مستوى الألبومين والفوسفات مهمًا . كما أنّ الطبيب يطلب إجراء اختبار الكرياتينين والمغنيزيوم ، وإجراء المخطط الكهربائي للقلب ECG من أجل التحقّق أكثر مما يُعاني منه المريض .#OTVLebanon
#OTVNews

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *