Categories
Videos

نقطة فاصلة مع الشاعرة أسير سقلاوي والشاعر الدكتور مهدي منصور



نقطة فاصلة مع الشاعرة أسير سقلاوي والشاعر الدكتور مهدي منصور كثيرًا ما سمعت سعيد عقل يقول: لا يمكنك أن تكون شاعرًا شاعرًا، إذا لم تكن متضلعًا من الرياضيات.
مسألة شغلتني طويلًا، أنا من لا يفقه شيئًا في عالم الأرقام والأحجام والعناصر، وإن كنت ابن القصيدة والمحبرة.
ووجدتني بين شعراء تخصصوا في الرياضيات والفيزياء وسائر العلوم، ورحت أتابع المنطق الذي يسود قصائدهم، كأنني أمام عمارة جمال شاهقة، بوجهين: قافية ورقم.
"نزهة بين القافية والمعادلة العلمية"، موضوع حلقة "نقطة فاصلة" اليوم، وضيفاها شاعران كثيرًا ما سلكا هذا المشوار.
شاعرة من بلدة جنوبية قد يكون اسمها أطول اسم قرية في لبنان دير قانون رأس العين، في غرة صباها هي، مدرّسة رياضيات وتتابع دراسات عليا فيها وأخرى في آداب اللغة العربية، باكورتها ديوان عنونته "أنا غبتُ عني"، ناشطة في جمعيات ومنتديات، تحبها الأمسيات الشعرية والندوات والمهرجانات. لقبت "أميرة البيان" في مسابقة "أمير البيان الدولية للشعر والأدب في إيران، وصنفت بين الأوائل العشرة في مسابقة بُردة كربلاء الدولية للشعر العمودي في العراق. الشاعرة أسيل سقلاوي مرحبا بك.
والضيف الآخر شاعر جنوبي من بلدة هونين، يحتفل بعيد ميلاده مرة كل أربع سنوات، مميز بالشعر المرتجل وقد تقلد ميداليته الذهبية، ذات برنامج، وحاز جائزة لجنة التحكيم في برنامج "أمير الشعراء" فعرف بهذا اللقب. أستاذ جامعي يحمل دوكتوراه في الفيزياء النووية ومتخصص بالتربية. حاز الجائزة الأولى في "مباراة الإبداع" لطلّاب الجامعات العربيّة عام 2004 في دولة الإمارات. شارك في أمسيات ومهرجانات كثيرة، ومثل لبنان في أكثر من مهرجان شعري. صدرت له كتب: متى التقينا، أنت الذاكرة وأنا، قوس قزح، كي لا يغار الأنبياء، يوغا في حضرة عشتار، أخاف الله والحب والوطن، الأرض حذاء مستعمل، مريم، الظلُ فجرٌ داكن، فهرس الانتظار، وكتاب في الفيزياء "فينال". وبعد كثير كثير، الشاعر الدكتور مهدي منصور مرحبا بك.
لنبدأ نزهتنا. #OTVLebanon
#OTVNews
لمتابعة آخر التطورات السياسية ومشاهدة جميع برامجنا القديمة والجديدة، إضغط على الرابط أدناه:
otv.com.lb
وتابعونا عبر الحسابات التالية:
Twitter: @OTVLebanon
Instagram: @OTVLebanon
Facebook: www.facebook.com/otv.com.lb/

Leave a Reply