Categories
Videos

يوسف دياب : نجيب ميقاتي سيُكلف ولكن لن يشكل حكومة ولن يتأخر بالاعتذار



نجيب_ميقاتي#
تشكيل_الحكومة# أشار الصحافي يوسف دياب في مقابلة له ضمن برنامج "هنا بيروت" مع ليال سعد أن هناك معطيات بأن أغلبية الكتل النيابية ستسمي غداً في الاستشارات النيابية الرئيس نجيب ميقاتي لرئاسة الحكومة، معتبراً أن العبرة ليس بالتأليف إنما بالتشكيل وسيكون ميقاتي أمام امتحان صعب. ولفت دياب أن "ما عجز عنه الحريري في تشكيل الحكومة سيعجز عنه ميقاتي أيضاً، لكنه مستعجل أن يحسم غداً التأليف ليذهب بسرعة للتشكيل".
ورأى أنه قد يكون هناك تأجيل للاستشارات النيابية لإفساح المجال أمام المشاورات، مؤكداً أنه لن يتغير شيئا في ملف تشكيل الحكومة. وقال دياب: "التسوية يا ريتها ما كانت" والحريري يحمله جمهوره مسؤولية وصول ميشال عون إلى سدة الرئاسة.
وتابع "تسمية التيار الوطني الحر لنواف سلام هدفه ابتزاز حليفه الحزب ولتقديم رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل أوراق اعتماده لأميركا".
كما اعتبر أن مصطفى أديب شخصية لا تقل جودة عن شخصية نواف سلام.
فيما شدد دياب على أن "المنظومة تبحث عن تسوية جديدة وصفقة جديدة واليوم ندفع خيارات جبران باسيل والذي استلم دفة الرئاسة منذ وصول ميشال عون إلى قصر بعبدا".
وأضاف بأن "هناك حرب إلغاء في السياسة وميشال عون كرس سيطرة الحزب اوأخذ وعوداً منه ليكون باسيل وريثه السياسي في الحكم، والحزب يرتاح في المرحلة المقبلة ليكون باسيل في الرئاسة لأنه يتحكم به ، ولكن "السيد" اليوم لا يمكنه أن يقدم لباسيل ما يريد".
وشدد أيضاً بأن أغلبية بيئة الحزب غيرت نظرتها إليه بسبب تبديل مواقفه وخاصة بملف الفساد. وبالعودة لملف تشكيل الحكومة قال دياب:"غداً قطار التكليف يسير نحو تسمية نجيب ميقاتي وميشال عون يعرف بأنه يمكن أن يكون الشخصية أكثر قبولاً من قبل الدول العربية، كما أن ميقاتي ليس لديه عقدة اللقاء مع باسيل ولكن أزمة تشكيل الحكومة ستكون الثلث المعطل ووزارتي الداخلية والعدل، كما أنه ليس هناك تبدلاً بمواقف ميشال عون من تسمية الوزرين المسيحيين وسنعود لنفس الدوامة والحلقة المفرغة". واعتبر أن الزعامة السنية لا تزال معقودة للرئيس سعد الحريري حتى الانتخابات النيابية المقبلة رغم المآخذ على أدائه السياسي وذلك بسبب امتلاكه شبكة علاقات علاقات دولية واسعة لا يمتلكها أحد، مضيفاً انه حتى إذا نجح ميقاتي بتشكيل الحكومة فهو بحاجة لدعم الحريري". وشدد على أن ميقاتي سيكلف ولكن لن يشكل حكومة ولن يتأخر بالاعتذار". وبشأن التحقيقات بقضية حادثة مرفأ بيروت قال دياب :"المطلوب من رئيس الجمهورية اطلاق يد القضاء ويجب رفع الحصانات عن جميع الشخصيات.. ولكن لماذا ما زال يحتجز التشكيلات القضائية ؟" كما شدد أنه "يجب تطبيق وحدة المعايير عبر استدعام اللواء عباس ابراهيم واللواء طوني صليبا وهناك ضغوطات على المحقق العدلي القاضي طارق بيطار". وأشار دياب بأن "المفتي الدستوري سليم جريصاتي يطلب موافقة المجلس الاعلى للدفاع من أجل استدعاء اللواء طوني صليبا وبعدها موافقة رئيس الجمهورية". وختم دياب بالقول بأن "المحقق العدلي سيستكمل التحقيق اذا لم تُرفع الحصانات بما تيسر، والمحاسبة في أول استحقاق ستكون عسيرة والشعب سينغص حياة الزعماء الذين عرقلوا التحقيق". يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر موقع الجديد: https://www.aljadeed.tv/arabic
ومشاهدة البث المباشر لقناة الجديد: https://www.aljadeed.tv/arabic/live
للاشتراك في قناة الجديد على يوتيوب: https://www.youtube.com/c/ALJadeedNewslb
للمزيد من الفيديوهات يمكنكم زيارة صفحة الفيديوهات: https://www.aljadeed.tv/arabic/videos

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *