يوم جديد – أهمية البحث العلمي لمعرفة وفهم الكون



يوم جديد – أهمية البحث العلمي لمعرفة وفهم الكون مع رئيس المركز الدولي للبحث والتعليم د. علي نصر أولاً: مقدمة الحلقة:
يهدف البحث العلمي إلى غور عالم المعرفة، واكتشاف الكون، وفهم قوانينه، والسنن التاريخية الحاكمة للمجتمعات البشرية، في محاولة لحفظ العنصر البشري من الأمراض، ومن التحديات والتهديدات التي تواجهه، وتطوير حياته.
إن كلّ ما شهدته الحضارة الإنسانية وتشهده من تطوّر مستمر في جميع القطاعات، كان نتاجًا لما قام به العلماء. وإن ما يزيد أهمية البحوث أنَّ الباحث يبدأ من حيث انتهى الآخرون، كي لا يذهب الجهد والوقت والمال.
إن حاجتنا إلى الدراسات والبحوث العلمية تزداد يوماً بعد آخر، فالوظيفة الأساسية للبحث العلمي هي في تقدم المعرفة من أجل توفير ظروف أفضل لبقاء الإنسان وأمنه ورفاهيته. وإذا نظرنا إلى الدول المتقدمة فإننا نلاحظ المخصصات المالية الهائلة التي يتم وضعها من أجل البحث العلمي. ومن خلال اختراع الآلات – بدءا بالآلة البخارية – تضاعفت قوة الإنسان آلاف المرات، وبدأ عصر جديد، حيث ازدادت قائمة التطورات التقنية والعلمية في كافة الميادين: البيولوجيا، والغذاء والزراعة والكهرباء والاتصالات والهندسة وعلم المعادن والدينامية الحرارية والكيمياء والحواسيب والهواتف الذكية.
وللأسف يتسم الإنفاق على البحث العلمي في الدول العربية بالضعف، ولما نالت الدول العربية استقلالها باشرت بتنفيذ برامج التَّنمية، ولكنها ولتنفيذ خططها العلمية والصناعية – استعانت مجدداً بالمؤسَّسات والشركات الأجنبية، ما أدى إلى الاعتماد كلياً على الغير.
تلعب الجامعة في لبنان دوراً هاماً في مسيرة المجتمعات وتطورها، ومن هنا تعتبر مؤسَّسات التَّعليم العالي ركيزة أساسية لإنتاج رأس المال البشري وإعداد الكفاءات. ونلفت إلى أنَّ توجه شريحة واسعة من الشباب نحو الدراسات العليا، والبحث العلمي، لا يقتصر على الشباب والشابات في مقتبل العمر، بل يتعداه إلى شريحة في منتصف العمر، أو يزيد. ولكن للأسف هناك مستويات ضعيفة على مستوى البحث العلمي لدى نسبة كبيرة من طلاب الجامعات، بل ولدى بعض أساتذة هذه الجامعات أيضاً.
وفي هذا السياق يسرنا أن نستضيف رئيس المركز الدولي للبحث والتعليم الدكتور علي ناصر. ثانياً: مقترح أسئلة الحلقة:
• ما هو مفهوم البحث العلمي بنظرك، وما هي أهميته؟
• ما مدى اهتمام الدول المتطورة بالبحث العلمي؟
• ما مدى اهتمام لبنان والعالم العربي بالبحث العلمي؟
• هناك علامات استفهام وتساؤلات جدية حول نوعية الأبحاث المنشورة؟ ومدى حاجة المجتمع لها؟ فما هو رأيك؟
• كيف تفسر إقبال الطلاب على الدراسات العليا؟
• ما هي المبادرة التي قمت بها حول إنشاء مركز يعنى بمساعدة الطلاب في إنجاز أبحاثهم؟ #OTVLebanon
#OTVNews

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *