يوم جديد – أهمية الذكاء العاطفي في التربية



أهمية الذكاء العاطفي في التربية التفاصيل مع الخبير في تحديث وتطوير التعليم د. بيار جدعون يعتبر الدكتور بيار جدعون ، مدير حرم الجامعة اللبنانيّة الكنديّة ، في الحدت ، والخبير في تحديث وتطوير التعليم بأن الذكاء العاطفي (Emotional Intelligence) ومنهم من يستخدم (Emotional Quotient, EQ) أصبح من الكفايات(Competences) / والمهارات (Skills) الجديدة المطلوبة للعمل في الدول المتطوّرة اليوم ، وعلينا تربية بناتنا وأبنائنا عليه منذ الصغر.
تعريف الذكاء العاطفي:
يعرّف د. جدعون الذكاء العاطفي بالقدرة على فهم واستخدام وإدارة العواطف بشكل فعّال لجودة حياة أفضل. ويضيف بأنه لا يحب كثيرا استخدام كلمة "عاطفي" لأنها لأول وهلة تأخذ المشاهد في رحلة معانيها المختلفة واستخداماتها المتنوّعة ، ولكنّه يؤيّد ما يحمله مفهوم "الذكاء العاطفي" والذي يُعبّرعنه في الدراسات العلميّة الحديثة من خلال أربع سمات هي:
1. الوعي الذاتي (ما أراه) 2. إدارة الذات (ما أفعله)
3. الوعي الإجتماعي (ما أراه)
4. وإدارة العلاقات الإجتماعيّة (ما أفعله)
فالوعي الذاتي وإدارة الذات يشكّلان الكفاية الشخصيّة ، والوعي الإجتماعي وإدارة العلاقات الإجتماعيّة يشكّلان الكفاية الإجتماعيّة للإنسان.
أهميّة الذكاء العاطفي:
يستعرض د. جدعون عدة أمثلة على أهميّة الذكاء العاطفي في الريادة (Entrepreneurship) والقيادة (Management & Leadership) وبالأخص في التربية والتعليم. الذكاء العاطفي، التربية، وفيروس كورونا المستجد Covid-19:
يؤكد د. جدعون بأن جائحة كورونا أحدثت توترا (ٍStress) كبيرا في العالم وبالأخص بفرضها لزوم المنزل والدراسة المتباعدة (Remote learning). ولو كانت المؤسسات التربويّة جاهزة تكنولوجياً، وتربويّاً وعلى صعيد الجودة، لكان اهتمام المديرين والمعلمين والمعلمات إعطاء الأولويّة للتركيز على جاهزيّتهم في التطوير والدعم العاطفي ومواكبة الطلاب والأهل في إدارة التوتر المستجد. ولكن عدم جاهزيّتهم والضغط الذي عاشوه للتأقلم مع الحلول التكنولوجيّة المفروضة جعلوهم ينقلون توترهم إلى المنازل. لذلك لا يزال البعض يسمع الصرخات تتعالى أقلّه من الأهل ضد التعليم عن بعد. ولإنصاف المعلّمين والمعلّمات علينا العمل على تدريبهم من أجل جاهزيّتهم، وهذا ما يتطلّب استراتيجيّة تربويّة بعيدة المدى.
وفي الخلاصة، يجب أن لا ننسى بأن تطوير الذكاء العاطفي في منازلنا يسهم في تربية أولادنا على الإدراك العاطفي ، والتربية على التعبير ، والتعاطف ، والقدرة على إدارة العلاقات ، دون أن ننسى القدرة على التحكّم في العواطف والمستجدات وإدارة التوتر. #OTVLebanon
#OTVNews
#يوم_جديد
لمتابعة آخر التطورات السياسية ومشاهدة جميع برامجنا القديمة والجديدة، إضغط على الرابط أدناه:
otv.com.lb
وتابعونا عبر الحسابات التالية: Twitter: @OTVLebanon
Instagram: @OTVLebanon
Facebook: www.facebook.com/otv.com.lb/

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *