Categories
Videos

يوم جديد – القابلة القانونية



يوم جديد – القابلة القانونية مع نقيبة القابلات القانونيات دعد العاكوم والقابلة القانونية ميمو حرب تعريف القابلة القانونية:
– إن القابلة القانونية هي المأذونة بعمل التوليد الطبيعي، تسهر على صحة الحامل مدة الحمل وحين الوضع تقوم بجميع الأعمال المتعلقة بمهمتها ( بالقانون الصادر ب 1979)
– القابلة القانونية هي خريجة جامعة مدة الدراسة 4 سنوات ومن ثم تخضع لامتحانات الكولوكيوم لتحصل على إذن بمزاولة المهنة من وزارة الصحة، ثم تنتسب للنقابة قبل مباشر العمل. تتخرج ب Licence بالقانون لازم تعمل formations continue ) هناك حوالي 40 % من القابلات حاصلين على Maitrise وعدد لا بأس فيه حصّلو الدكتوراه.
– تعمل القابلة في كل مكان، في المستشفيات (في قسم التوليد، والأطفال وقسم العناية الفائقة بالأطفال)، تعمل في مراكز الرعاية الصحية، في عيادتها الخاصة، في التعليم، في المدارس، في الحضانات مع شركات التأمين—- حتى في سرفيسات الكورونا.
– هي في الصفوف الامامية، معرضة متل كل عامل صحي للاصابة بفيروس كورونا، – تقوم القابلة القانونية بواجبها الإنساني رغم الضغوطات الكثيرة التي تواجهها. تعريف النقابة
تأسسة في نيسان 2014 (نقابة الزامية)
إن مهمة نقابة القابلات القانونيات هي مهنية، صحية، علمية وإدارية غايتها جمع كلمة القابلات القانونيات والمحافظة على حقوقهن المعنوية والمادية ومصالحهن المشروعة ورفع مستوى المهنة والسهر على آدابها وكرامتها وصولاً إلى تأمين أفضل الخدمات للحوامل. نشاطات النقابة في زمن كورونا (منذ بداية 2020)
محاضرات تثقيفية، وانطلاقة الخط الساخن. من بداية 2021 ومع الازدياد الغير طبيعي باصابة السيدات الحوامل بالكوفيد وازدياد المضاعفات وازدياد الوفيات. وسعنا نطاق عملنا، بإطلاق شبكة القابلات المجازات على جميع الاراضي اللبنانية. الهدف التعاون مع البلديات بخلية الأزمة، لترصد السيدات الحوامل المصابات بالفيروس ولدعمهنّ صحيا ونفسيا، للوقاية من الضاعفات. #يوم_جديد
#OTVLebanon
#OTVNews
لمتابعة آخر التطورات السياسية ومشاهدة جميع برامجنا القديمة والجديدة، إضغط على الرابط أدناه:
otv.com.lb
وتابعونا عبر الحسابات التالية:
Twitter: @OTVLebanon
Instagram: @OTVLebanon
Facebook: www.facebook.com/otv.com.lb/

Leave a Reply