Categories
Videos

يوم جديد – تطوّر الكلام عند الرضيع



مقابلة مع صوفي كلزي معالجة النطق عبرسكايب حول موضوع : تطوّر الكلام عند الرضيع. هناك مراحل مختلفة في تطوّرالكلام عند الطفل. أولاً، عند ولادته الرضيع يسمع جيدًا بعكس النظر الذي لا يكون واضح. يستطيع حتى أن يتعرّف على أصوات والديه حتى لو كان في رحم أمه. عند الولادة الطفل لا يتواصل بعد مع أهله الا بالبكاء.ثم يبدأ بالنظر إلى الاخرين بشكل مباشر. نلاحظ عند الولادة أن الرضيع يبتسم وحده حتى أثناء نومه. عندما يرى الطفل ردة فعل الآخرين يتحمس أكثر كي يحدث أصوات أكثر فأكثر ويقول كلمات في مرحلة متقدمة. من المهم التكلم معه العين بالعين على الأقل خلال الاستحمام، الأكل، غيار الحفاض، قبل النوم وخلال اللبس. الولد يراقب طريقة لفظنا للأحرف فيحاول اصدار الأصوات نفسها. الأطفال دائمًا يفهمهون أكثر مما يتكلمون.علينا التحدث معهم بشكل مستمر. لو لا يتكلم بعد فهو يجهز نفسه للبدأ بالكلام.
الولد يميز باكرا نبرة صوت أشخاص عائلته. عندما يبلغ الطفل سنته الأولى من العمر، ينطق كلماته الأولى. قبل السنة الثانية يستعمل عشرون كلمة تقريبا.حوالي العامين من العمر، يستعمل كلمتين متتاليتين ليركب جملة. كل طفل يتطور بنمط مختلف. لذلك، لا لزوم للقلق إذا الطفل تأخربضعة أشهر بكلامه. عند الشك بالموضوع ينصح بالتوجه عند اخصائية نطق لتقييم قدرات النطق عند الولد. التدخل المبكر مهم جدا.
كمية ونوعية الكلمات تتطور مع الوقت كما الوضوح في لفظ الكلمات. من الضروري تجنب تعرض الرضيع لجميع الشاشات فهي ضارة له وقد تسبب تأخر في النطق.
من الأفضل التحدث معهم بشكل مستمر قدر الإمكان. اللعب، الأغاني والقصص مفيدين جدا له. كلما نتحدث معه كلما زاد تحفيزه لبدء التواصل والتحدث مع اللاخر. الطفل يستمع دائما إلى صوتنا وألفاظنا. Speech therapist for all ages Speaks : French, English and Arabic Clinic in Antelias – Lebanon 00961 81 011 011 Online Therapy Home Therapy sophiekilzihaidar@gmail.com https://sophiekilzi.business.site/ Facebook : https://www.facebook.com/sophiekilzi/ Instagram https://instagram.com/sophie_kilzi?igshid=fwymlcg5q6co #OTVLebanon
#OTVNews

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *