يوم جديد – علاقة الضغط العصبي بالآلام والأمراض الجسدية



علاقة الضغط العصبي بالآلام والأمراض الجسدية علاقة وطيدة ومباشرة، إذ إن المشاعر التي تراودنا تؤثر على جهازنا العصبي السمبتاوي المسؤول عن حمايتنا بحالات الخطر المختلفة، ومع عدم معرفتنا كيفية التعامل مع مشاعرنا السلبية نشهد إستنفاراً عصبياً لهذا الجهاز السمبتاوي الذي يسبب خفقان القلب السريع، أوجاع في العضلات، كسل في الجهاز الهضمي والنفخات، تأكسد الخلايا، آثار الشيخوخة ، إلتهابات الجسم والدماغ، إنخفاض هرمونات السعادة والإندفاع، مشاكل بالذاكرة والتركيز، الأمراض المزمنة إلى جانب الآلام النفسية المختلفة…
من ناحية أخرى يتحول الضغط العصبي إلى حالة قلق إن لم نتعامل معه بطريقة صحيحة، والقلق يتحول إلى غضب ومن بعد مشاعر الغضب المكبوت تبتدئ الآلام النفسية الجسدية بالظهور وترافقها في بعض الحالات أو تليها حالات متقدمة من الإكتئاب والذهان في بعض الأحيان.
نستطيع علاج هذه الآلام الغير مفهومة والتي لا نستطيع تبيان أسبابها بالفحوصات المخبرية والأشعة، من خلال علاجات النفس والجسد الحديثة وأشهرها علاج التنفس الشمولي التحوّليTHB الذي نستطيع من خلاله تنظيف العقل الباطني من المشاعر المكبوتة، تحفيز المناعة الجسدية والنفسية، تنشيط الدورة الدموية والتخلص من السموم، وتحفيز مستوى الهرمونات الجيدة والتي تنعكس إيجابا على الحالة الجسدية والنفسية.
إن علاج THB أو علاج التنفس الشمولي التحوّلي يساعدنا في خلق الذات الجديدة التي نريدها والتخلص من الذات القديمة وآثارها السلبية على النفس، إلى جانب إستطاعته تحفيز الطاقة العضوية وإعادة التوازن النفسي والجسدي إلى سابق عهده من خلال خلق ردة الفعل الإسترخائية.
ومن التمارين التي نستطيع ممارستها في المنزل لمدة عشرة دقائق يومياً والتي تساعد في تحفيز الجهاز الباراسمبتاوي المسؤول عن الإسترخاء والذي يعكس آثار الضغط النفسي على الصحة الجسدية تمرين التنفس البطيء والذي ينص على قيام المرء بالتنفس شهيقاً سريعاً من الأنف لمدة ثلاث ثوان يليها زفيراً بطيئاً لمدة ثماني ثوانٍ والذي يساعد في تخفيف سرعة دقات القلب، تحفيز الجهاز الهضمي وتخفيف الآلام الجسدية الغير مفهومة.
إن العقل والجسد هما وجهان لعملة واحدة، لذلك من المهم عدم إهمال صحتنا النفسية والتعبير عما يختلج في نفوسنا وتصريف مشاعرنا السلبية المكبوتة إن أردنا التمتع بصحة جسدية سليمة! #OTVLebanon
#OTVNews
#يوم_جديد
لمتابعة آخر التطورات السياسية ومشاهدة جميع برامجنا القديمة والجديدة، إضغط على الرابط أدناه:
otv.com.lb
وتابعونا عبر الحسابات التالية: Twitter: @OTVLebanon
Instagram: @OTVLebanon
Facebook: www.facebook.com/otv.com.lb/

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *