يوم جديد – كيف يحفظ الإنسان كرامته؟



كيف يحفظ الإنسان كرامته؟ مع النائب القسيس إدغار طرابلسي
الكرامة موضوع ثمين للغاية لدى كل إنسان. ونحكي عن كرامة الإنسان، ونحكي أيضًا عن الكرامة الوطنية. وهذه قيمة سامية لا يُفرّط بها الإنسان لكن كما يبدو أننا وصلنا لعصر فيه استباحة للكرامات وتفاخر من البعض أنّهم لا يحفظون كرامة لأحد. نعالج هذا الموضوع الحساس والقيّم – كيف يحفظ الإنسان كرامته؟ – مع القسيس ادكار طرابلسي. #1 ما هي الكرامة الإنسانيّة وهل ما زال المجتمع يُقدّرها ويُحافظ عليها؟ #2 هل هناك تفاوت بمستوى الشرف والكرامة بين إنسان وآخر؟ #3 كيف بيقدر الإنسان يصير من الشرفاء؟ وهل للأقل حظًّا إمكانية أن يرتقي في المقام والكرامة؟ #4 مجتمعنا يُعاني من انحدار المستوى الأخلاقي والإهانة واستباحة الكرامات. هل صار الوضع العام سيء حتى لم يعُد هناك تقدير لموضوع الكرامة؟ #OTVLebanon
#OTVNews
لمتابعة آخر التطورات السياسية ومشاهدة جميع برامجنا القديمة والجديدة، إضغط على الرابط أدناه:
otv.com.lb
وتابعونا عبر الحسابات التالية:
#يوم_جديد
Twitter: @OTVLebanon
Instagram: @OTVLebanon
Facebook: www.facebook.com/otv.com.lb/ #5 أحيانًا نرى البيوت تُعاني من الإهانات من داخلها. كإهانة الأزواج لبعضهم البعض. كيف تُصان الكرامة في البيوت؟ #6 هل تُهدر الكرامة؟ وهل الدني يُبهدل الشريف؟ #7 شو بيعمل الإنسان لـمـّن بينهان من اللي بيخدمهم وبيكرمهم؟ #8 هل عندما يخسر الإنسان شرفه بامكانه أن يستعيده؟ #9 هل سيشهد العالم في اللأيام القادمة نموًّا في صون الكرامات والإحترام والشرف أو انحدارًا رهيبًا؟ كيف ترى الزاج العالمي يسير بهذا المجال؟ الكرامة هي شعور بقيمة الإنسان لنفسه وبالإحترام لذاته ممزوج بشيء من المجد والإفتخار بنسبة معقولة وهي حق طبيعي فطري مزروع في داخل الانسان، وهذه لا علاقة لها بأصله وجنسه وعمره وحالته، وتبقى معه إلى أن يموت. تعد الكرامة الإنسانية من أهم الأسس التي تقوم عليها حقوق الإنسان، وهي الأساس لجميع القوانين العادلة. الكرامة مرتبطة بشرف الإنسان وبنبله وأخلاقه الحميدة أكثر مما هي مرتبطة بشهرته وباعتبار الناس له. لاعلاقة للكرامة إذا بما يقدمه الإنسان أو بحالة الإنسان. لكن هناك ناس أشرف من ناس. شرفهم بيزيد بسبب دقّتهم وأمانتهم واخلاصهم ونبلهم وتضحياتهم. اخلاصهم مع انفسهم ومع الاخرين. احترامهم لأنفسهم وللاخرين. و"َكَانَ هؤُلاَءِ أَشْرَفَ مِنَ الَّذِينَ فِي تَسَالُونِيكِي، فَقَبِلُوا الْكَلِمَةَ بِكُلِّ نَشَاطٍ فَاحِصِينَ الْكُتُبَ كُلَّ يَوْمٍ: هَلْ هذِهِ الأُمُورُ هكَذَا؟" (أع 17: 11). الله يعطي الناقص كرامة أفضل. "وَأَعْضَاءُ الْجَسَدِ الَّتِي نَحْسِبُ أَنَّهَا بِلاَ كَرَامَةٍ نُعْطِيهَا كَرَامَةً أَفْضَلَ. وَالأَعْضَاءُ الْقَبِيحَةُ فِينَا لَهَا جَمَالٌ أَفْضَلُ. وَأَمَّا الْجَمِيلَةُ فِينَا فَلَيْسَ لَهَا احْتِيَاجٌ. لكِنَّ اللهَ مَزَجَ الْجَسَدَ، مُعْطِيًا النَّاقِصَ كَرَامَةً أَفْضَلَ (1كو 12: 24)
العمل الدؤوب. أَمَّا الَّذِينَ بِصَبْرٍ فِي الْعَمَلِ الصَّالِحِ يَطْلُبُونَ الْمَجْدَ وَالْكَرَامَةَ وَالْبَقَاءَ، فَبِالْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ (رو 2: 7) عمل الصلاح. وَمَجْدٌ وَكَرَامَةٌ وَسَلاَمٌ لِكُلِّ مَنْ يَفْعَلُ الصَّلاَحَ (رو 2: 10). باكرام الآخرين. "مُقَدِّمِينَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا فِي الْكَرَامَةِ." (رو 12: 10) طهارة الحياة. "فَإِنْ طَهَّرَ أَحَدٌ نَفْسَهُ مِنْ هذِهِ، يَكُونُ إِنَاءً لِلْكَرَامَةِ، مُقَدَّسًا، نَافِعًا لِلسَّيِّدِ، مُسْتَعَدًّا لِكُلِّ عَمَل صَالِحٍ. 2تي 2: 21. الايمان. "فَلَكُمْ أَنْتُمُ الَّذِينَ تُؤْمِنُونَ الْكَرَامَةُ" (1بط2: 7)

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *