يوم جديد – مخاطر استخدام الأطفال للتابلت والكمبيوتر عبر التعليم اولاين



مخاطر استخدام الأطفال للتابلت والكمبيوتر عبر التعليم اولاين، وكيفية التغلب عليها إنّ الجلوس الطبيعي والجلوس بطريقة خاطئة في الآونة الأخيرة أصبح الكثير من الناس يعاني من الآلام المتكررة في منطقة الرقبة والعنق ومنطقة أسفل الظهر وغالبا ما يكون هذا كله بسبب التعوّد على الجلوس بشكل خطأ لفترات طويلة، فمثلا التعود على الجلوس بشكل خطأ ولمدة طويلة كما نرى في أصحاب الأعمال المكتبية واستخدام الكمبيوتر أو الاولاد في التعليم اون لاين خلال أزمة ثقشي فيروس الكورونا واغلاق المدارس. نحن لا ننكر الدور الإيجابي للكمبيوتر وتأثيره على شخصية الطفل فهو ينمي ذكاء وحس المبادرة والتخطيط والمنطق في معالجة الأمور، فممارسة ألعاب الكمبيوتر في سن مبكر يخلق نوعا من الألفة بين الطفل والتقنيات الجديدة بحيث يستطيع الأطفال التعامل مع الكمبيوتر واستعماله كما يساعد التعلم والقيام بمهام الدفاع والهجوم في آن واحد كما تحفز هذه الألعاب التركيز والانتباه وتنشط الذكاء فهناك قسم كبير من الألعاب على جهاز الكمبيوتر مخصصة فقط لتنمية قدرات الذكاء لدى الأطفال لأنها تحتاج إلى تركيز مما يزيد من القدرة على الاستيعاب.
ولكن الاستخدام المفرط للتابلت والكمبيوتر قد يعرّض الطفل لأضرار عديدة؛ لأن كثرة استخدامهم تؤثِّر على صحة العين والمخ. فضلا على التأثير على عضلات اليدين نتيجة الثبات على وضعية واحدة لفترات طويلة، كما يؤدي إلى وهن العظام وخاصة العمود الفقري والظهر.
وفيما يلي مخاطر الإفراط في استخدام الأطفال أجهزة التابلت والكمبيوتر وكيفية التغلب عليها. مخاطر إفراط الأطفال في استخدام التابلت والكمبيوتر:
ضعف النمو العقلي:
يؤدّي الإفراط في استخدام الأطفال للتابلت أو الكمبيوتر إلى تأخر النمو العقلي؛ ما ينتج عنه النسيان وتشتت الانتباه وضعف التركيز والخمول في وظائف الدماغ.
وهذا ما يؤثِّر بالطبع على انتباه الطفل فضلا على التأثير على المستوى الدراسي والتحصيل العلمي. التأثير على العلاقات الاجتماعية للطفل:
زيادة استخدام التابلت والكمبيوتر تؤدي إلى فقد العلاقة الاجتماعية والترابط الأسري بين الطفل ووالديه والمحيطين به، ويصبح الطفل منطويا وغير قادر على الاتصال بالآخرين. جفاف العينين:
إن العمل لمدة طويلة أمام شاشة الكمبيوتر يُصيب العين بالجفاف والحرقان والتهيج. التأثير على صحة الطفل:
كثرة استخدام وسائل التكنولوجيا تؤثِّر على صحة الطفل بشكل سلبي؛ إذ تتسبب في التعرّض إلى الصداع وضعف البصر بشكل تدريجي نتيجة إجهاد العينين بصورة مستمرة والتعرّض إلى أشعة التابلت أو الكمبيوتر، فضلا على التأثير على عضلات اليدين نتيجة الثبات على وضعية واحدة لفترات طويلة، كما يؤدي إلى وهن العظام وخاصة العمود الفقري والظهر. التعرّض إلى زيادة الوزن:
جلوس الطفل على التابلت أو الكمبيوتر لفترات طويلة يؤدي إلى الزيادة الملحوظة في الوزن؛ ما قد يعرّض الطفل إلى الإصابة ببعض الأمراض ومنها السكري، إضافة إلى التعرّض إلى المخاطر القلبية، ولهذا يجب التقليل من استخدامها قدر الإمكان. الإصابة بالسلوك العدواني:
تعد ألعاب القتال والعنف من الألعاب الرائجة بين الأطفال، ومع كثرة ممارسة هذه الألعاب يبدأ سلوك الطفل في الميل إلى العدوانية. كيفية التغلّب على استخدام التابلت والكمبيوتر للأطفال:
يجب توجيه الأطفال إلى التعرّف على بعض الأنشطة الجديدة التي تساعدهم على الابتعاد عن استخدام التابلت لفترات طويلة.
• ممارسة الرياضة من الأشياء المهمة للطفل والتي بدورها تقلل من استخدام وسائل التكنولوجيا.
• يجب تحديد وقت معين لاستخدام الطفل للتابلت أو الكمبيوتر وموعد انتهاء استخدامه.
• على الآباء والأمهات التقليل من استخدامهم للهواتف الذكية أمام أبنائهم.
• على أولياء الأمور مشاركة الأطفال في بعض الألعاب؛ ما يساعد على الاتصال الاجتماعي بهم.
• أخذ فترة راحة بعد العمل لمدة 30 دقيقة على الأكثر، مع مراعاة الرَمش كثيرا، حيث يسهم الرَمش في توزيع السائل الدمعي بصورة أفضل.
• حظر استخدام الهواتف الذكية والتابلت والكمبيوتر للأطفال في فترة ما قبل النوم مباشرة #OTVLebanon
#OTVNews
#يوم_جديد
لمتابعة آخر التطورات السياسية ومشاهدة جميع برامجنا القديمة والجديدة، إضغط على الرابط أدناه:
otv.com.lb
وتابعونا عبر الحسابات التالية: Twitter: @OTVLebanon
Instagram: @OTVLebanon
Facebook: www.facebook.com/otv.com.lb/

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *