Categories
Videos

اسبوع بلا عنوان – نشرة الأخبار المسائية ليوم الاحد 19 شباط 2023



باستثناء التخبط العام على مختلف المستويات، لا عنوان بان واضحا على الساحة المحلية خلال الاسبوع الطالع، اقله الى الآن.
فالفراغ الرئاسي باق ويتمدد في ضوء الكباش المستمر بين فريق يسعى لفرض مرشح فاقد للصفة التمثيلية والتوجه الاصلاحي، وفريق يرفع شعار التحدي بلا افق، فيما الفريق المنادي بحل متكامل، يشمل التفاهم على اولويات المرحلة المقبلة، الى جانب اسم الرئيس، فلا يزال صوته غير مسموع كما يُفترض لدى الشركاء في الوطن، وفي الاوساط الاقليمية والدولية المعنية بلبنان.
وحكومة تصريف الاعمال في موت سريري: فهي لا تجتمع الا للاستفزاز الميثاقي والخروج على الدستور. اما كارثة بحجم فلتان الدولار والاعتداءات على المصارف مثلا، فلا تستدعي الا لقاءات ترقيعية خجولة يتولاها رئيس الحكومة، ويشارك فيها بعضٌ من الذين يتحملون مسؤولية المأساة.
والمجلس النيابي غير قادر لا على انتخاب رئيس للأسباب المعروفة، ولا على التشريع، بسبب الاصرار على جدول اعمال تشريعي فضفاض، ينسف دور رئاسة الجمهورية، التي يمنحها الدستور الحق في رد القوانين او الطعن فيها امام المجلس الدستوري.
اما السلطة القضائية، فحدث ولا حرج، حيث انها تبدو للناس في موقع المتفرج على الانهيار، لا تحركها ملفات الفساد، بل ضغوطات خارجية، كما حصل على سبيل المثال في ملف موقوفي انفجار المرفأ. يبقى ان الايام المقبلة، قد تشهد تطورات معينة على المستوى المصرفي والمالي لم تُعرف طبيعتُها بعد، علماً ان المجلس المركزي لمصرف لبنان يعقد اجتماعا جديدا غدا للبحث في الاحتمالات.
#OTVLebanon #OTVNews

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *