Categories
Videos

الرئيس عون يوجه رسالة قوية من قلب الضاحية غدا – النشرة المسائية ليوم السبت 18 آذار 2023



في لبنان 2023، صار ارتفاعُ الدولار آلافَ الليرات دفعةً واحدة، او تجاوزُه سقفَ المئة والعشرة آلاف ليرة، خبراً عادياً، أو مادةً للتندّر بين الناس… ليس لأن اللبنانيين مرتاحين، أو غيرَ آبهين، بل ربما لأنهم باتوا أسرى التيئيس، بعد كل الذي حلَّ بالبلاد.
فعلى المستوى الرئاسي، التيئيسُ يتمدّد، فالنزاعُ بين ذهنية الفرض ومنطقِ التحدي، أفرز عقماً في اجتراح الحلول، لا للرئاسةِ فحسب، بل لمجمل القضايا العالقة، التي يدور حولَها الجميع تقريباً في حلقةٍ مُفرغة. أما اللقاءاتُ الخارجية، أو عروضاتُ الوساطات في الداخل، ومنها ما يفيض بالمديح والتملق، فلا يبدو حتى الآن أن لها أفقاً، ما استدعى يومَ صلاة في أربعاءِ أيوب، دعا اليه البطريركُ الراعي النوابَ المسيحيين، الذين لم يلبُّوا دعوةَ البطاركة الى الحوار، ولم يتّفقوا حتى الآن على مرشحٍ بديل، او حتى مرشحين بُدلاء، لمرشّحِ حركةِ أمل وحزبِ الله سليمان فرنجية.
أما على المستوى الإصلاحي، فالتيئيسُ يتكرس، بفعل وقاحةِ غالبيةِ السياسيين، الذين يكملون حياتَهم كالمعتاد، وكأن البلدَ في أحسن حال، والمواطنين لا يعانون يومياً، من أزماتِ دواءٍ واستشفاءٍ وغذاءٍ وتعليم، وسائرِ المتطلباتِ الأساسيةِ للحياة، أو وكأن شعبَنا العظيم يُختصَر بمليونِ مواطنةٍ ومواطنٍ يعيشون بترف، وهذا من حقّهم، فيما المكتوبُ للثلاثةِ ملايين الآخرين أن يُمضوا أيامَهم مقهورين قلقين، وكأنهم بالنسبة الى السياسيين، غيرُ موجودين، او مجردُ زبائنَ سياسيين، عند الزعيم المقتدِر، او الوجيهِ صاحبِ المال.
لكن، في مقابل مشهدِ التيئيس، نحن قومٌ نرقد تحت التراب على رجاء القيامة، فكيف نيأس ونحن أحياء؟ رسالةُ أملٍ سيكرّرها الرئيسُ العماد ميشال عون في عيد مار يوسف غداً من قلب حارة حريك، خلال مشاركته في القداس الذي تنقله الأوتيفي مباشرة على الهواء في تمام العاشرة والنصف صباحاً. #OTVLebanon #OTVNews

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *