Categories
Videos

جولة على معامل تصنيع الأدوية في طهران: نقل التكنولوجيا الى لبنان

https://www.youtube.com/watch?v=eUJJ3Ubf5Ow

كما استطاعت إيران مواجهة الولايات المتحدة في أسواق تصنيع السلاح ستواجهها بسوق الدواء بالرغم سيطرة الشركات الأميركية على 80% من الأدوية حول العالم هذا ما أعلنه صراحة معاون وزير الصحة الإيراني غلام اصغري أمام وفد من الإعلاميين اللبنانيين كاشفا أن بلاده تعمل على تسجيل حوالى 30 صنفاً من الأدوية الإيرانية في لبنان. نعمل على تسجيل العديد من منتوجات الادوية الإيرانية في وزارة الصحة اللبنانيّة، كي نتمكن من تسويقها في السوق المحلّي، أسباب إرتفاع أسعار الدواء في لبنان هو الاعتماد على "البراند" بالإضافة إلى الاستيراد من الخارج، لكن لدى دخول منتوجيتنا إلى السوق اللبناني، الجودة العالميّة نفسها ولكن الكلفة ستكون أقل بأضعاف. كما نحن نبدي استعداد ايران لتدريب اختصايين لتصنيع الدواء في لبنان ما يساعد على تخفيض الأسعار إلى 1 على 10.
ورد اصغري على ما يتم تداوله من قطع المساعدات الاميركية في حال تولي حزب الله حقيبة وزارة الصحة قائلاً طهران مستعدة للتعويض نظراً ان صناعتها المحلية تصل الى 96% حيث تبلغ ايراداتها سنوياً 150 دولار ابرز، وهي في ملف المساعدات الطبية تضع السياسة جانباً كما اكد المتحدّث باسم الهيئة العامة للغذاء والدواء كانوش جهانبور. لهذه الشركة المختضة بصناعة ادوية السرطان وكذلك ادوية التصلب اللويحي تجربتها لتسجيل منتجاتها في الاسواق اللبناني ولكن من دون جدوى . في العام 2013 قدمنا ملفنا الى وزارة الصحة اللبنانية بهدف تسجيل أدوية ايرانيه وبسبب المماطلة بالملف طلبنا الاجتماع بوزير الصحة اللبنانية أن ذاك الجواب الذي حصلنا عليه هو عدم توفر دفتر شروط واضح لهكذا انواع من الأدوية الرديفة biocymilaire وابلغنا أن الوزارة ليس لديها الإمكانيات لتقييم الدواء من حيث مكوناته الكيميائية كي تعطي الموافقة على تسجيله و إدخاله إلى السوق اللبناني. لهذا السبب لبنان اتجاه نحو استيراد الأدوية الأوروبية والأمريكية باسعار مرتفعة جدا. نحن لغاية الآن مازلنا مهتمين ونحاول ادخال منتوجاتنا الى السوق اللبناني. مؤخراً تبلغنا أن علينا الانتظار لان هناك عشرات الملفات والطلبات مقدمة الى الوزارة والأولوية للمصانع المحلية اللبنانية. بالنسبة لنا كشركة نحن لا نسعى فقط لإدخال منتوجاتنا الى السوق اللبناني بل نبحث عن شريك لبناني لانتاج أدوية التصلب اللويحي. هناك ٣ شركات لبنانية تصنع هذا النوع من الأدوية بشكل جزئي ونحن اذا ما أفسح لنا المجال لتسجيل منتوجاتنا سنعمل على نقل التكنولوجيا الموجودة لدينا الى لبنان لإنتاج أدوية لبنانيه بكلفة اق
سيطرة الشركات المتعددة الجنسيات على السوق الأدوية الرديفة هو الذي يشكل العائق الأساسي تعتبر المسؤولون في هذه الشركة حيث يشكفون من خلال تجربتهم عن قدرة هذه الشركات على التحكم بالسوق اللبناني والتأثير على قرارات وزارة الصحة فيما يتعلق في تقييم الأدوية لادخالها الى لبنان
اضافه الى المنح الدراسية التي تقدمها إيران سنوياً للطلاب اللبنانيين تبدي استعدادها بدخول الى الأسواق المحلية اللبنانية بطريقة غير مباشرة اي عبر نقل تكنولوجيا الدواء ليبقى هذا الأمر رهن مرونة متغيرات السياسية اللبنانية

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *