Categories
Videos

حقك بإيدك – مجموعات الحراك المدني: بين الإنقسام وتوحيد البرنامج والإدارة



يختصر مشهد التناتش المؤسف على علب الحليب والزيت، المدعومة بالمحلات والسوبرماركات، المشهد المأساوي والمذل للناس في ظل السباق المخزي بين ​تشكيل الحكومة​ والفوضى الاجتماعية التي يحذر منها الخبراء.
المواطن اللبناني يئن اليوم، وأكثر من يوم مضى، تحت وطأة أزماته الاجتماعية والتراجع الحاد بقدرته المعيشية، مع التصاعد الجنوني لسعر الدولار، الأمر الذي يبشّر بانفجار اجتماعي قريب!
في 17 تشرين الأول 2019، مئات آلاف اللبنانيين خرجوا إلى شوارع بيروت والجنوب والشمال والبقاع في تظاهرات احتجاجية غير مسبوقة تخطت الانتماءات الطائفية والحزبية، ورفعت منسوب الأمل حيال إمكانية التغيير، إلا أنه بعد مرور عام وخمسة اشهر، مشهد 17 تشرين خفت بشكل كبير وكان يقتصر بالفترة الأخيرة على بعض مظاهر قطع الطرقات وحرق الدواليب من جهة، ومسيرات جماهرية من جهة ثانية.
واليوم انطلقت مسيرة جماهرية من أمام وزارة الطاقة في مار مخائيل الى ساحة الشهداء فرياض الصلح والسراي الحكومي، ورفعوا شعارات مطلبية بامتياز، تحت عنوان " نحو حكومة انتقالية انقاذية". وبالتزامن انطلقت مسيرة احتجاجية من ساحة الشهداء في صيدا باتجاه شوارع المدينة، رفضاً للغلاء وارتفاع الأسعار وجنون الدولار، تحت شعار "من أجل انقاذ لبنان وخلاص اللبنانيين".
إنتقادات واسعة تلقتها مجموعات الحراك واتهمتها بإنها غير متجانسة مع بعضها البعض وغير متوافقة على الأولويات وعلى برنامج مطلبي واحد، وأنّها لم تقدّم الإضافة المنتظرة برغم كل الأزمات التي توالت على لبنان، من انهيار اقتصادي، إلى قيود مصرفية مشددة على أموال المودعين، وتفشي وباء كوفيد-19، وأخيراً انفجار مرفأ بيروت الذي حصد أكثر من مئتين قتيل وآلاف الجرحى.
فهل فعلا لا تنسيق بين هذه المجموعات؟ ما الذي تغيّر منذ ١٧ تشرين الى اليوم؟ أين أصابت مجموعات الحراك وأين أخفقت؟ ما هي مشاريعها المرتقبة؟ هل من توجّه لتوحيد البرنامج والادارة والهدف؟ وما هي رؤيتها للتغيير؟ ضيوف الحلقة: المهندس يحيى مولود الموجود الدكتورة شنتال طربيه وعبر زوم: الدكتور سامر الحجار من طرابلس والأستاذة لارا سرحال من اقليم الخروب، د. رامي مهنا من مجموعة "موطني" في راشيا، والأستاذ أحمد تعبانة مجموعة "أنا مستقل" بصيدا، الناشط السياسي أحمد الحلاني وبلال مهدي من مجموعة "لهون وبس" من صور. #OTVLebanon
#OTVNews
لمتابعة آخر التطورات السياسية ومشاهدة جميع برامجنا القديمة والجديدة، إضغط على الرابط أدناه:
otv.com.lb
وتابعونا عبر الحسابات التالية:
Twitter: @OTVLebanon
Instagram: @OTVLebanon
Facebook: www.facebook.com/otv.com.lb/

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *