Categories
Videos

حقّك بإيدك – ماذا بعد قرار المركزي رفع الدعم عن المحروقات؟



حقّك بإيدك – ماذا بعد قرار المركزي رفع الدعم عن المحروقات؟ مِن رحم إنهيار القطاع المصرفي وسعر صرف الليرة، مأساة اللبنانيين لا تزال مستمرة. مع كل يوم جديد، أزمة جديدة.. وأزمة تلو الأخرى، بتنا في هذا البلد نعيش في ظل ظروف يَستحيل العيش معها! وكأنّه لم يكن يكفينا الشحّ الكبير لمادة البنزين طوال الأشهر الماضية وطوابير السيارات المتروكة على محطات البنزين، ولا اختفاء الأدوية ولا صعوبة تأمين مستلزمات القطاع الطبي، اكتملت المصيبة اليوم، مع انقطاع مادة المازوت، الأمر الذي ينذر بنتائج كارثية على كل القطاعات نتيجة عتمة شاملة مرتقبة بين لحظة والثانية. فبعد إعلان أكبر مصنع لصناعة وإنتاج الأمصال في لبنان توقفه عن العمل بسبب فقدانه مادة المازوت، والحديث عن توقف بعض المستشفيات عن العمل، أعلن تجمع المطاحن توقف عدد من المطاحن قسرياً عن العمل للسبب عينه، واليوم أكد نقيب الأفران بدوره، ان عددا كبيرا من الافران سيقفلون بسبب نفاد المخزون… فيما أعلن رئيس نقابة العاملين وموزعي الغاز ان “مخزون الغاز لا يكفي الا لخمسة ايام.
إلا إنّ اللافت هو ان المازوت والبنزين والغاز موجودون بوفرة في السوق السوداء، وهي سوق لا تقل خطورة عن أزمة التهريب إلى سوريا، بل تتجاوزها، لأنها ببساطة هي التي تتحكم بالقطاع. وما يعزز نشاطها هو الإقبال عليها، من قبل مواطنين لا يمانعون أن يدفعوا ٣ أضعاف لسعر التنكة، كبديل عن طوابير الذل أمام المحطات. حتى لا ينهار المجتمع تحت وطأة الارتفاعات الجنونية للأسعار، كان الحل بتأمين مصرف لبنان للاعتمادات بالسعر الرسمي للدولار، بالنسبة للقمح والمحروقات والدواء، ولاحقاً بسعر المنصّة الإلكترونية بالنسبة لمواد أخرى. ولكن رغم ذلك، شهدنا انقطاعا متكرّرا للمحروقات المشغّلة لمعامل الكهرباء، وانقطاعا متكررا لمادة المازوت والبنزين والغاز أيضا المخصّصين للمستهلكين، وبالمقابل سوق سوداء ناشطة، من دون حسيب أو رقيب! وكأنّ الأزمة مقصودة ومنسّقة بهدف الوصول لتحرير تلقائي على وسهل للسعر، بحيث لا يزيد، حتى مع رفع الدعم، السعر المتداول بالسوق، واللي تعوّدولو اللبنانيين. وقبل يومين، أعلن مصرف لبنان ببيان أنّه " يؤمّن الاعتمادات اللازمة المتعلقة بالمحروقات وسيعتمد الآلية السابقة نفسها، ولكن باحتساب سعر الدولار على الليرة اللبنانية تبعًا لأسعار السوق، على ان تحدّد وزارة الطاقة الأسعار الجديدة للمحروقات".
ضيوف الحلقة: عضو نقابة أصحاب المحطات جورج براكس، رئيس نقابة أصحاب المولدات الكهربائية عبدو سعادة، الباحث في الدولية للمعلومات محمد شمس الدين، الناشط من أهالي شكا وليام بطرس
#OTVLebanon
#OTVNews

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *