Categories
Videos

قرار تاريخي لمحكمة العدل الدولية! – النشرة المسائية ليوم الجمعة 24 ايار 2024



قرار تاريخي لمحكمة العدل الدولية! – النشرة المسائية ليوم الجمعة 24 ايار 2024
عشية عيد المقاومة والتحرير في لبنان، قرار تاريخي لمحكمة العدل الدولية حول فلسطين، وضربة جديدة يتلقاها الكيان العِبري، الذي تزداد عزلته الدولية يوما بعد يوم، وتلتفُ جرائمُه في حق الفلسطينيين واللبنانيين كحبل مشنقة سياسية حول اعناق اركانه السياسيين والعسكريين.
ففي تطور نوعي، أمرت محكمة العدل الدولية اليوم إسرائيل بوقف هجومها على رفح، وذلك في إطار القضية المرفوعة من جنوب أفريقيا، والتي تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية.
وقال رئيس المحكمة نواف سلام أثناء النطق بالحكم إن الوضع في قطاع غزة واصل التدهور منذ أن أمرت المحكمة إسرائيل في وقت سابق باتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة. وأضاف أن الشروط أصبحت مستوفاة لاتخاذ إجراءات طارئة جديدة. ومضى قائلا : على إسرائيل أن توقف فورا هجومها العسكري وأي عمل آخر في مدينة رفح قد يفرض على المجتمع الفلسطيني في غزة ظروفا معيشية يمكن أن تؤدي إلى الإضرار المادي على نحو كلي أو جزئي.
كما أمرت المحكمة إسرائيل بفتح معبر رفح بين مصر وغزة للسماح بدخول المساعدات الإنسانية، وقالت إنه يتعين على إسرائيل السماح بوصول المحققين إلى القطاع المحاصر وتقديم تقرير عن التقدم المحرز في غضون شهر واحد.
وعلى وقع التطورات المتسارعة المرتبطة بالوضع الاقليمي، يمضي الوقت بطيئا في لبنان، العالق بين حرب الجنوب من جهة، ومعارك الفراغ من جهة اخرى، في وقت تشكل الزيارة الجديدة المحتملة لجان ايف لودريان مجرد محاولة جديدة لتحريك المياه الراكدة في المستنقع اللبناني.
وفيما التخبط السياسي سيد الموقف، يبقى الملف الاقتصادي والمالي رهن الشلل السياسي. واليوم، أكدت مصادر مصرفية عبر ال او.تي.في. على وحدة موقف المصرفيين، وذلك في رد على الطروحات التي ترددت أخيرا حول إنقسام بين اعضاء في جمعية مصارف لبنان على خلفية لقاء عدد منهم بوفد صندوق النقد الدولي. وشددت المصادر على ان هذا الكلام يدخل في اطار حملات التضليل التي تتعرض لها المصارف، مؤكدة ان المصرفيين يعملون جميعاً لما يصب في مصلحة حماية الودائع وحق المودعين في استرجاعها. ودعت إلى ضرورة الحفاظ على وحدة الجمعية في الدفاع عن حقوق المصارف والمودعين على السواء.
#OTVLebanon #OTVNews

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *