Categories
Videos

مفاجأة في تحرك التيار؟ النشرة المسائية ليوم الخميس 9 أيار 2024



ليس مفاجئاً ولا جديداً أن ينظِّم التيار الوطني الحر تحركاً على الأرض في ملف النزوح السوري، فهو سبق ونظَّم تحركات كثيرة، يوم كان كثيرون لا يسمعون ولا يقشعون، بفعل الطرش والعمى السياسيين، اللذين أديا عملياً الى إطالة أمد الملف، حتى وصلنا إلى المحظور.
وليس مفاجئاً كذلك، أن يقوم وفد نيابي من التيار بزيارة المعنيين الأساسيين في الدولة اللبنانية، للاستفسار حول هبة المليار دولار الاوروبية الملتبسة، فمسؤولو التيار على مختلف المستويات، سبق ورفعوا قضية النزوح السوري إلى أعلى المراجع المحلية والإقليمية والدولية، من دون أن يلقَوا آذاناً صاغية، بفعل الآجندات الخفية، سواء للدمج أو حتى التوطين.
وليس مفاجئاً أيضاً، أن تكون نبرة التيار في مسألة النزوح السورية عالية جداً، فهي كانت دوماً كذلك، منذ الايام الاولى للحرب في سوريا، مع المواقف التي أطلقها يومها رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون والوزير جبران باسيل، اللذان اتُّهما مراراً بالعنصرية، وصولاً الى الانقلاب على عهد الرئيس ميشال عون في 17 تشرين الاول 2019، لأسباب سياسية كثيرة، من أبرزها صوتُه الصارخ في برية النزوح، وصولاً إلى الأمم المتحدة، حيث رفع الخارطة الشهيرة لارتفاع عدد النازحين في لبنان بشكل خطير في 26 أيلول 2018.
غير ان المفاجئ هذه الايام يختصر بعنوانين:
أولاً، استمرار الفشل الرسمي في مقاربة أزمة النزوح، حيث تبدو المعالجة إعلامية الطابع، مفككة في المضمون، أو ربما متواطئة مع جهات خارجية تخطط للأسوأ.
ثانياً، محاولة قوى سياسية معروفة شطب اثني عشر عاماً من تاريخها الاسود في ملف النزوح السوري، حيث كانت تراهن على تحولات لم تحصل في سوريا، بعدما أقرت مؤخراً بإنصاتها الجيد الى نصائح السفراء، علماً انها لم توفر وسيلة اعلامية لم تسجل عبرها مواقف تدافع عن بقاء النازحين، ولم تترك موقع تواصل اجتماعي واحداً يخلو من تعليقاتها المتمسكة بالنازح السوري الذي لن نسمح له بالمغادة الا على جثثنا، كما تذكرون.
لكن، بعيداً من مفاجآت النزوح، لم يفاجأ المراقبون بتعثر مفاوضات غزة من جديد، حيث غادر وفدا حماس واسرائيل القاهرة مجدداً، على وقع لازمة "الجهود مستمرة" للتوصل الى هدنة. #OTVLebanon #OTVNews

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *