Categories
Videos

مقدمة النشرة المسائية 12-09-2022



مقدمة النشرة المسائية ليوم الأثنين 12-09-2022 مع داليا أحمد من قناة الجديد رمي البر بالبحر ..وامتد الترسيم من المياه الاقليمية الى اعالي الناقورة واصبح مصير النفط والغاز على العوامات ومن المقرر ان يقدم المسؤولون اللبنانيون جوابهم على خرائط الموفد الاميركي اموس هوكستين بعد اشاعة فوضى لبنانية في مسألة التبليغ واستلام الخرائط . ولأن الحكم في لبنان بالمفرق وهم اجتمعوا مع هوكستين فرادة وكل على حدة بفعل الخلافات على العوامات السياسية الضاربة فإن الاجوبة لا تزال حتى الان عائمة وغير مستندة الى مرجعية ما خلا " النائب المكلف " الياس ابو صعب والذي ينبع من بعبدا ويصب في عين التينة . لكن الخلاف الروتيني في لبنان لم يكن سببا وحيدا لفوضى الترسيم فالملف يترسم على حدود انتخابات اسرائيلية وانتخابات نصفية اميركية وقمة عربية وكل هذه المواعيد ستجري في تشرين الثاني المقبل يسبقها رحيل الرئيس ميشال عون من قصر بعبدا في آخر ليالي تشرين الاول . وقبل هذه التواريخ لا اتفاقيات ستوقع وليس هناك من خطوط قابلة للتفاوض الداخلي سواء على ملفات الرئاسة او تعويم الحكومة وصولا الى جلسات مجلس النواب إذ ان جلسة الموازنة العامة يوم الاربعاء المقبل اصطدمت بموعدها الذي يصادف ذكرى اغتيال الرئيس بشير الجميل ولأن رئيس حزب القوات سمير جعجع ضنين على الذكرى وقائدها فقد اعلن الحداد ونكس اعلام معراب وقاطع نوابه جلسة مجلس النواب ومقاطعة الاربعاء سيليها عدم موافقة جعجع على الموازنة يوم الخميس متأثرا بمشاعره الوطنية وبارقام الموازنة من دون مناقشتها تحت سقف الجلسة العامة وفيما دعا جعجع في الملف الرئاسي الى الاتفاق على مرشح واحد لخوض المعركة بدأ نواب التغيير جولاتهم اليوم على المرجعيات الحزبية والسياسية المقررة رئاسيا لكن من دون طرح اسماء بل للضغط باتجاه عدم الوصول الى الفراغ .
ووسط الحراك الرئاسي الذي يبدو انه سيبلغ الفراغ بفعل وهن الزعامات المرشحة فإن رأس الحكمة ..جاء من رأس الكنيسة . وفي كلام على الميزان كان البطريرك مار بشارة بطرس الراعي يقدم مقاربة بالتساوي .. فهو لم يعط مجده لأي مرشح ..ولم يزكي احدا لكنه طرح المخاوف الوطنية على بلد تعصف به الريح . ومن سياق حواره الليلة الماضية مع قناة الجديد ظهر البطريرك الراعي على صورة رجل الكنيسة الزاهد بالقيادات المسيحية والمارونية تحديدا لاسيما عندما صغر اداءهم وطالب الرئيس ميشال عون بان يرحل كبيرا كما دخلها كبيرا وان يفعل كل ما يستطيع لانتخاب رئيس جديد قبل نهاية العهد.
وفي هذه المطالبة اشارة ضمنية الى ان رئيس الجمهورية الحالي لا يفعل .. وانه محاط بالتعطليين . وفتح البطريرك الراعي نوافذ حوار عديدة في قمة المسؤولية ..
ولم يعلن الخصومة مع اي طرف لبناني ولان المعاملة بالمثل فإن وزير الاشغال علي حمية الذي يمثل حزب الله في الحكومة يزور الديمان غدا لكنه لا يحمل صفة الموفد من الحزب .. انما قد تؤدي زيارته الى تعبيد الطريق المتعرجة بين بكركي وحارة حريك . —————————————————————————————————————————————-
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر موقع الجديد: https://www.aljadeed.tv/arabic
ومشاهدة البث المباشر لقناة الجديد: https://www.aljadeed.tv/arabic/live
للاشتراك في قناة الجديد على يوتيوب: https://www.youtube.com/c/ALJadeedNewslb
للمزيد من الفيديوهات يمكنكم زيارة صفحة الفيديوهات: https://www.aljadeed.tv/arabic/videos

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *