Categories
Videos

مقدمة النشرة المسائية 12–11- 2022



مقدمة النشرة المسائية 12–11- 2022 أصيبت حالة الجمود السياسي بمس كهربائي وملأ التيار شغور الرئاسة " ومش كيف ما كان" بل بطرح محكم التعقيد حمله رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إلى عين التينة ومع رئيس المجلس نبيه بري توصل إلى صيغة للحل. وتواكب هذه الصيغة مجموعة قرارات وتعاميم نقدية وطرح اسعار جديدة للتداول في سوق العملات وتقول مصادر الجديد إن الموازنة العامة التي رفض الرئيس السابق ميشال عون توقيعها ستصبح نافذة بحلول الاربعاء المقبل وستليها حزمة قرارات صادرة عن وزارة المال والمصرف المركزي ومنها بدء التعامل بما يسمى الدولار المحلي على سعر صرف خسمة عشر الفا اعتبارا من واحد كانون الاول المقبل على ان يتم اعتماد الدولار الجمركي ابتدا من بداية السنة الجديدة على ان تعطى المصارف فرصة حتى شهر شباط المقبل لتحسين ملائتها المالية في مراكز القطع .وذلك تزامنا مع خطة اعادة هيكلة المصارف .
وتسير هذه المواعيد المصرفية على عامود كهربائي وشريط علقه الرئيس ميقاتي اليوم على شبكة عين التينة سعيا لتأمين ثماني ساعات من التغذية .
لكن هذه الشبكة سوف تحتاج إلى خطين حامي حكوميا وبارد تشريعيا مع فولتاج عالي الترددات وبالعملة الخضراء. وفي معلومات الجديد فإن لجنة المركزي اجتمعت هذا الاسبوع للنظر في طلب وزير الطاقة وليد فياض تأمين اعتمادت للفيول بقيمة ثمانمئة وسبعين مليون دولار غير ان المركزي لم يوافق على هذا الطلب واقترح اجراء عقد استقراض بموجب المادة الواحدة والتسعين من قانون النقد والتسليف وتمسك بضرورة وجود غطاء قانوني قبل صرف أي مبلغ وخفض حاكم المصرف المبلغ الى ثلاثمئة مليون دولار، على ان تستكمل في شهر شباط عملية التمويل لكن وفقا لزيادة التعرفة وتفعيل الجباية بمؤسسة الكهرباء بالعملة اللبنانية على سعر منصة صيرفة. و الصيغة المتفق عليها بين الثنائي ميقاتي بري تحتاج بدورها إلى ممر إلزامي عبر عقد جلسة لمجلس الوزراء لإعداد مشروع قانون يفتح ممرا آمنا لإقراره في جلسة تشريع نيابية الأمر الذي يعيد الخلاف الدستوري على عمل المجلس النيابي في فترة الشغور الرئاسي إلى المربع الأول فرئيس مجلس النواب نبيه بري سيوجه الدعوة خلال الأيام المقبلة إلى جلسة تشريعية فيما المادة خمسة وسبعين من الدستور تنص على أن الهيئة الملتئمة لانتخاب رئيس للجمهورية تعتبر هيئة ناخبة وليس هيئة اشتراعية وعلى البرلمان الشروع فورا بانتخاب رئيس لكن للضرورة أحكام وعند تشريع الضرورة " كلو بهون" أقله لتأمين ساعات تغذية إضافية على أبواب الشتاء وكغيرها من الملفات والأزمات فتحت صيغة الكهرباء كما الدعوة لجلسة تشريعية أبواب الدستور على السجال ووفق المصادر فإن كتلة الجمهورية القوية ومعها الكتائب والنواب التغييريين سيقاطعون الدعوة لجلسة تشريعية اما تكتل التيار فيعالج الامر بصعقة من عيار التيارات السياسية . والنور للتيار اندلع من مستديرة تحمل اسم الرئيس ميشال عون نصبت اليوم عند مدخل بقسميا في البترون .
واللافت في المبادرة ان الرئيس عون وافق على مرسوم اقامة نصب لميشال عون وبتوقيع مدير عام المراسم والعلاقات العامة نبيل شديد بتاريخ 7 تشرين اول الماضي . ولاقت هذه المبادرة اعتراضا من اهالي بقسميا الذي توجهوا للرئيس المنصوب بالقول " اذا هيك نصب بدو يشيل الزير من البير ويبيض صفحة العهد ..تللو الدني صخر متل هالصخرة .
ولم تقتصر الاضرار على الصخور بل فتتها جبران باسيل بكلام يحمل بواعث الهذيان واتهم ثورة 17 تشرين بعرقلة مشاريعه وسدوده كسد المسيلحة .
وعلى الارجح ان يظهر ناشط من ساحات الثورة وينصح باسيل " بسد حنكه " .. وهو المشروع الوحيد الذي يمكن له ان يتحقق دون السدود الفاشلة الاخرى .
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر موقع الجديد: https://www.aljadeed.tv/arabic
ومشاهدة البث المباشر لقناة الجديد: https://www.aljadeed.tv/arabic/live
للاشتراك في قناة الجديد على يوتيوب: https://www.youtube.com/c/ALJadeedNewslb
للمزيد من الفيديوهات يمكنكم زيارة صفحة الفيديوهات: https://www.aljadeed.tv/arabic/videos

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *