Categories
Videos

مقدمة النشرة المسائية 13-04-2023



مقدمة النشرة المسائية ليوم الخميس 13-04-2023 مع سمر أبو خليل من قناة الجديد عَبَرَ الثالث عشَر من نَيسان كطلقةِ رصاص، بعدَ ثمانيةٍ واربعينَ عاماً على "بوسطته" الأليمة وشرارتِه القاتلة للمدن ومَرّت الذكرى على جثةِ وطن, خَرَجَ من "فُوّهةِ مدفع" ليَحيا بينَ جبَهاتٍ سياسية ومِنصّاتٍ تقسيمية وفيدراليات ونزاعِ طوائف وبنِصفِ قرنٍ إلا سنتين، فإنّ لبنان يتنفّسُ الثالث عشَر من نَيسان يومياً.. ويحيا عقيدتَه الحربية وإنْ بِلا سلاحٍ ظاهر ومحارِبو الامس، قادةُ اليوم، يتنفّسونَ في الحُكم ويتوارثونَ الكرسي أباً عن أخ عن جَدّ وسُلالة وهؤلاء لم يَنتصروا في الحرب, ولم يُفلحوا في صنعِ بلدِ السِلم القائمِ على دولةٍ ومؤسسات فالدولةُ أصبحت أشلاء.. والمؤسسات تمّ التنكيلُ بجثتِها.. والقضاء صارَ "معجونة" في يدِ السياسيين وبالخمسين عاماً, نُشّرعُ لإلغاءِ انتخاباتٍ بلدية تَعذّرَ إجراؤُها, ونُكلِّفُ الخارج برسْمِ صورةٍ لرئيسِ الجُمهورية, ونفوِّضُه إجراءَ تحقيقاتٍ في الجرائمِ المالية، ونتحايلُ على صُندوقِ النقدِ الدولي، وندفعُ أموالاً لشركةِ تدقيقٍ جنائي لا تَعمل والمآثِر أصعبُ وأعقدُ من أنْ تُعَدّ وتُحصى.. لكنّ آخرَها شيطنة "أهلية بمحلية" تتجلّى في توافُقِ جميعِ القُوى على كسرِ استحقاقِ الانتخاباتِ البلدية، وتحويلِه وُجهةَ أيار إلى عامٍ من التمديد وذلكَ في فتوى وافقتْ عليها الاحزابُ والتيارات، وتولّى نائبُ رئيسِ مجلسِ النواب الياس بوصعب هندستَها تنفيذاً لرَغبةِ رئيسِ المجلس نبيه بري وانحناءةِ رئيسِ الحكومة نجيب ميقاتي والتشريع سيتحقّق الثلاثاء في جلسةٍ عامة بدأت تَشهدُ على صراعِ الحضور وتحديداً بينَ القُوى المسيحية وخِدمةً للتوظيفاتِ الخارجية في السياسة والمال، فقد أَظهرت القاضية غادة عون براعةً اليوم في قضاءِ الميزانين.. وقرّرت من خارجِ الاصولِ القانونية رفْعَ مذكِّرةِ السفر عن حاكمِ مصرِف لبنان رياض سلامة بهدفِ تسهيلِ مثولِه امامَ القضاءِ الفرنسي في السادس عشَر من ايار لم تَتّخذ غادة عون قرارَ رفعِ مذكّرةِ منعِ السفر من دافعِ الاستجمام واطلاقِ حريةِ الرجل.. بل لدفعِه الى نيرانٍ فرنسية قد تَضعُ اليدَ على اموالِه وممتلكاته وتُبقيهِ محتجَزاً لديها، وتنفيذِ ما لم تتمكّن عون من تطبيقِه في لبنان لكنْ إذا كان القانون يَسمحُ لعون برفعِ المذكرة، فلماذا أَبقت عليها كلَ هذه المدة وكيف تمارِسُ قاضية جبل لبنان عدالةَ المكائد وتَتّخذُ قراراتٍ استوحتْها من مسلسلاتٍ رمضانية لناحيةِ نَصْبِ العَداء وتربُّصِ الخصم وانزالِ القِصاص فإذا كانَ يَحُقُّ لعون تَرْكُ حريةِ السفر لمواطنٍ لبناني وأَبقت عليه.. فهذا يستدعي النظرَ في مسألةِ سفرِها شخصياً، وهي التي لم تَتِمَّ محاسبتُها بعد على مشاركتِها في باريس بمنتديات وحوارات غير متاح لها اجراؤها.
هو القضاء الموسوم بطابع الضغينة ولا يستند الى العدل وتحقيق ميزانه ومساواته , سواء لشخص رياض سلامة او لأي مواطن لبناني آخر قد يُحرم من حريته لأن قاضية او قاض اراد تنفيذ حكم التشفي .
وكلهم من فريق الثالث عشر من نيسان , وفي بوسطة واحدة , قضاءا وقدرا, وحدَها فرقة كركلا تخرج عن هذا الجسد المريض اليوم وتحاكي لبنان بسحر الخصور .. وخبطة القدم. فينقيا الامس واليوم .. تجري الليلة محاكاة للبنان الذي نحلم به والذي لم تصنعه ايادي السياسيين . —————————————————————————————————————————————-
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر موقع الجديد: https://www.aljadeed.tv/arabic
ومشاهدة البث المباشر لقناة الجديد: https://www.aljadeed.tv/arabic/live
للاشتراك في قناة الجديد على يوتيوب: https://www.youtube.com/c/ALJadeedNewslb
للمزيد من الفيديوهات يمكنكم زيارة صفحة الفيديوهات: https://www.aljadeed.tv/arabic/videos

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *