Categories
Videos

موجز أخبار ألعاشرة – الجمعة 15 شباك 2019 مع ناتالي عيسى

https://www.youtube.com/watch?v=Y9p17nHyeus

اعتبر عضو كتلة التنمية والتحرير النائب ​ياسين جابر​، ان معظم الامور المذكورة في ​البيان الوزاري​ للحكومة، هي مواضيع تجمع عليها القوى السياسية، ولا يمكن تفاديها كاجراء اصلاحات هيكلية وتغيير النهج السائد سابقا، مؤكدا ان الخيارات في ​لبنان​ ضاقت بشكل كبير مشددا على ان أمام الحكومة 3 أشهر فقط لتبدأ بالانجاز وليس الكثير من الوقت، لافتا الى ان "الجميع متفق مع رئيس الحكومة ​سعد الحريري​، بموضوع ​النأي بالنفس​، ولكن النأي بالنفس هو في موضوع الخلافات العربية وليس في اطار العلاقات مع الدول،" ورأى ان "على لبنان ان يقيم علاقات جيدة مع الجميع من الاقرب اليه جغرافياً ​سوريا​، وصولا الى ​السعودية​". أكد رئيس المؤسسة العامة للإسكان روني لحود في حديث إلى "الحياة"، أن المبلغ الذي رصده مصرف لبنان المركزي في التعميم الأخير لتلبية القروض السكنية والبالغ 300 بليون ليرة، "يكفي لتغطية الطلبات المنجزة وعددها نحو 1000 ". وقال "كان مفترضاً بتّ 10 آلاف قرض عام 2018 وهذه السنة، إذ كان يجب على المؤسسة تلبية 5000 طلب خلال العام الماضي، منها ألفان منجزة ويبقى 3000، تُضاف إليها ملفات القروض العائدة للقوى الأمنية وعددها 800 ، فيما نتوقع ورود 5000 طلب هذه السنة، فيكون العدد 10 آلاف، ما يعني أن المبلغ يلبي فقط الألف طلب أي 10 في المئة من العدد الإجمالي".
وعما تقترحه المؤسسة لاستعادة دورها الطبيعي، أعلن لحود ضرورة "رفع قيمة الرزمة التي خصصها مصرف لبنان". ولم يغفل أيضاً المطالبة بـ "إعادة النظر في التعميم الرقم 503 الذي يحظر على المصارف الاستدانة بأكثر من 25 في المئة من الأموال المودعة لديها"، لافتاً إلى أن "البنوك غير مستعدة للتخلي عن أموال بالدولار واستبدالها بالليرة، وقد انعكس ذلك تباطؤاً في المباشرة بعمليات الإقراض". اشارت ​قوى الامن الداخلي​ الى ان ​طريق ترشيش​ – زحلة سالكة لسيارات الدفع الرباعي وان طريق ضهر البيدر سالكة امام كل السيارات باستثناء الشاحنات كشفت وكالة "الأسوشيتد برس" أن مكتب رئيس الوزراء ال​إسرائيل​ي ​بنيامين نتانياهو​، سرّب مقطع فيديو أقر فيه وزير الخارجية الإماراتي، ​عبد الله بن زايد آل نهيان​، بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها من "خطر ​إيران​".
ويظهر الفيديو الذي شطبه مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بعد وقت قليل من نشره، وزير الخارجية الإماراتي جنب نظيره البحريني، خالد بن أحمد آل خليفة، ووزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، ​عادل الجبير​، وهم يتحدثون عن ضرورة التصدي لنفوذ إيران خلال اجتماع عقد وراء الأبواب المغلقة ضمن مؤتمر ​وارسو​ الدولي لقضايا ​الشرق الأوسط​ والذي نظم تحت رعاية ​الولايات المتحدة​. نقلت بعض وسائل الاعلام العربية عن ​مطار دبي​ اعلانه انه تم تأجيل إقلاع الرحلات بسبب نشاط طائرات مسيرة غير مصرحة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *