Categories
Videos

موجز اخبار العاشرة – الاحد 21 تشرين الاول 2018 مع ليال الاختيار

https://www.youtube.com/watch?v=mYPN647FNBw

في الجديد الحكومي أكّدت مصادر القوات اللبنانية أنها لن تقبل بالفتات وانها متمسكة بحقها بأن تتمثل وزارياً تجسيداً لتمثيلها النيابي والشعبي، وقالت: ليس من العدل إطلاقاً أن تكون الكتل النيابية ممثلة بأفضل تمثيل، ويلحق الإجحاف والغبن بالقوات.
واضافت مصادرالقوات لـ"الشرق الاوسط": أُبلِغنا بأن العدل من حصة القوات، وفجأة تَمسك بها الرئيس وفي النهاية، يَجب البحث عن بدائل، فالأُمور غير مُقفلة. وبين حصص التيار الوطني الحر وفخامة الرئيس، هناك وزارات الخارجية والعدل والدفاع والطاقة ووزارات أخرى… وبالتالي، يجب التفكير بالبدائل.
أكّد امين سر تكتل لبنان القوي النائب ابراهيم كنعان انّ الامور في موضوع تشكيل الحكومة تحلّ ضمن المعيار الواحد ونحن مع الاّ تشعر القوات بالغبن ولا احد يريدها خارج الحكومة. امّا اذا رغبت هي بذلك فأمر آخر. واضاف النائب كنعان انّ وزارة العدل هي من حصة رئيس الجمهورية ولن يتنازل عنها. والعهد بحاجة لاداة حكم لتطبيق المشروع والرؤية وخطاب القسم خصوصاً انّ وزارة المالية لدى الرئيس بري ووزارة الداخلية من حصة رئيس الحكومة.
أطلق تنظيم «داعش» سَراح سيدتيْن وأربعة أطفال، بعد نحو ثلاثة أشهر على خطفهم من السويداء، وذلك في إطار صفقة مع النظام السوري والروس تضمنت إطلاق عدد من نساء مقاتلي التنظيم الإرهابي وأطفالهِن ومقاتلين في مرحلة مقبلة، ودفع فدية مالية، وتأمين ممر آمن لعناصر التنظيم .هذا وكان قد كشف مصدر لصحيفة الحياة أن هناك معلومات أن الصفقة تتضمن إطلاق قائد ميداني إيراني وأفراد من حزب الله لا يُعرف إن كانوا وقعوا في الأسر في شرق السويداء أو دير الزور ودائما بحسب الصحيفة المذكورة أكَدت وزارة الخارجية الروسية، أن الاتهامات الأميركية لروسيا مُجرد تلفيق لذرائع من أجل تطبيق "عقوباتهم سيئة السمعة" مرة أخرى.وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، تعليقاً على الاتهامات الأميركية المناهضة لروسيا، إنه تم اختلاق ذريعة في واشنطن لتطبيق العقوبات مرة أخرى ضد روسيا.هذا واعتبرت روسيا على لسان مصدر في وزارة الخارجية أنّ الولايات المتحدة "تحلم" بأن تكون هي القوة الوحيدة المهيمنة على العالم بقرارها الانسحاب من معاهدة حول الأسلحة النووية تربط بين واشنطن وموسكو منذ الحرب الباردة.
ويأتي تصريح المصدر الروسي بُعيد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنّ واشنطن ستنسحب من "معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى" التي أبرمتها مع موسكو في 1987، متّهما روسيا بأنّها "تنتهك منذ سنوات عديدة" هذه المعاهدة.
في جديد قضية الصحافي السعودي جمال خاشقجي اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أن الإيضاحات التي قدمتها الرياض بشأن مقتل الصحافي السعودي لا تقدم أجوبة على كل الاسئلة المطروحة، وطالب بـ"تحقيق شامل ومتقن.هذا ورأى وزير خارجية ألمانيا إن بلاده يجب ألا توافق على مبيعات أسلحة للسعودية لحين اكتمال التحقيقات في الملابسات المحيطة بوفاة خاشقجي.من جهتها، دانت كندا مقتل الصحافي السعودي، معتبرةً أن الوقائع التي سَردتها الرياض في معرض تأكيدها أنه قُتل داخل قنصليتها في اسطنبول "غير متماسكة وتفتقر إلى المصداقية" ومطالبة بإجراء "تحقيق معمّق".كما دانت الحكومة النيوزيلندية قتل الصحفي السعودي معلنة أنها لن تحضر المؤتمرالاستثماري في السعودية.ومن جهة اخرى انتقد نائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن تعامل دونالد ترامب مع حادث مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، واصفا إياه بـ"المخجل والخطير".

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *