Categories
Videos

هل سقط ترشيح فرنجية وجوزيف عون معاً؟ – النشرة المسائية ليوم الجمعة 3 آذار 2023



هل انتفت فجأة حظوظ كل من سليمان فرنجية والعماد جوزيف عون؟
لا اجابة حاسمة بعد، لكن من الواضح ان مواقف الساعات الاربع والعشرين الماضية خلطت كل الاوراق.
فبالنسبة الى فرنجية، بات اكيدا ان الرياض ابلغت موقفا سلبيا من دعم رئيس المردة، سواء على المستوى الاقليمي والدولي في اجتماع باريس، او على الخط المحلي، عبر الاجواء التي سمعها تيمور جنبلاط ووائل بو فاعور خلال زيارتهما الاخيرة للسعودية، او من خلال التصلب الذي عاد اليه سمير جعجع لناحية تعطيل النصاب، بعدما ابدى مرونة نسبية في المرحلة الماضية في انتظار اشارة الرياض. واليوم، اكد اشرف ريفي المؤكد من معراب، التي زارها مشددا على تعطيل النصاب لمنع وصول فرنجية او اي مرشح حليف لحزب الله، لأننا لسنا جمعية خيرية كما قال.
اما بالنسبة الى قائد الجيش، فقرار الثنائي الشيعي السلبي من دعمه عبَر عنه بصراحة كبيرة امس نبيه بري، الذي خصص الجزء الاكبر من حديثه لإحدى الصحف لابراز رفضه تعديل الدستور، في موازاة اعلان فرنجية المرشح الرئاسي الرسمي لحركة امل وحزب الله.
فهل قضي الامر؟ اجابتان محتملتان:
اولى متسرعة، تؤكد ذلك وتدعو الى التفتيش عن الاسم الثالث الذي سيتوج الحل.
وثانية تدعو الى التمهل، لأن الجمود ليس من طبيعة السياسة المحلية، على وقع السياسة الاقليمية والدولية المتحركة، ولاسيما على الخط السعودي-السوري.
لكن، في كل الاحوال، يبقى سؤال اخير لعله الاهم: بغض النظر عن شخص الرئيس المقبل، ما هي اولويات الولاية الرئاسية الجديدة، وماذا عن الخطوط العريضة للحل المنشود للأزمة؟
حتى الآن، وحده التيار الوطني الحر قدم ورقة، وجال بها على الكتل، باستثناء القوات التي تقفل الباب على نفسها منذ الانتخابات النيابية الاخيرة، رافضة ايَ تلاقٍ مع التيار، وساعية بذرائع مختلفة الى اجهاض مبادرة بكركي الهادفة الى التوصل الى تفاهم رئاسي يحفظ للمسيحيين ما تبقى لهم بعد التنازل الكبير في السيادة والصلاحيات، الذي لم يبخل به جعجع على حساب المسيحيين واللبنانيين قبل ثلاثة عقود على الاقل. #OTVLebanon #OTVNews

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *