Categories
Videos

هل لبنان معرض لخطر حدوث زلزال يمحيه عن بكرة أبيه؟



40 ثانية فقط مرت على اللبنانيين وكأنّهم دهر،
40 ثانية فقط كانت كافية لإحداث هزة في كيان كل شخص منا 40 ثانية فقط كانت كافية لنفهم اننا، بلحظة واحدة وعلى غفلة، قد نخسر كل شيء مرة واحدة 40 ثانية فقط كانت كافية لنستوعب كم أن فكرة الموت كانت قريبة… وقريبة جدا!
أمام مشاهد مأساة زلزال تركيا وسوريا، الرّعب سيّد الموقف:
ما الذي يمنع أن تتكرّر الهزة في لبنان مرّة جديدة؟ وما الذي يضمن أن ينهار المبنى الذي نقطنه على رؤوسنا، كما يحصل في مناطق بالشمال وغيرها؟
ما الذي يمنع أن يتكرّر الزلزال ويضرب لبنان، الموجود على خط الزلازل، ويمحيه عن بكرة أبيه؟ وغيرها وغيرها من التساؤلات التي أصبحت لسان حال المواطنين، وسط الكم الهائل من التحليلات والإشاعات والمعلومات المتضاربة والمضلّلة!
هل يمكن فعلا التنبؤ بحدوث زلازل أو هزات أرضية؟ وكيف يجب أن نتصرّف في حال تكرّرت التجربة؟ كيف يجب أن نتعامل مع الصدمات النفسية على اثر هكذا حدث؟ وكيف لنا أن نعرف اذا ما كانت المباني السكنية آمنة؟ وماذا لو لم تكن كذلك؟
ضيوف الحلقة: الأستاذ والباحث في علم الزلازل والجيولوجيا في الجامعة الاميركية في بيروت د. طوني نمر، المعالجة النفسية كاريل سعادة، خبير الهندسة المدنية المحلف لدى المحاكم المهندس دجو خليفة، رئيس الجمعية اللبنانية للتخفيف من أخطار الزلازل المهندس راشد سركيس، وعبر زوم: رئيس تحرير موقع "التحري نيوز" الصحافي عمر ابراهيم، الآنسة ماريلين الحاج، ورئيس بلدية القاع المحامي بشير مطر. #OTVLebanon #OTVNews
#ha2ak_bi_idak
#حقك_بايدك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *