Categories
Videos

يوم جديد – هذه هي الأطعمة التي تحافظ على عظام قوية ومتينة



يوم جديد – هذه هي الأطعمة التي تحافظ على عظام قوية ومتينة مع اختصاصية التغذية ميرنا الفتى معظم الناس تدرك اهمية الأطعمة التي تحافظ على عظام قوية ومتينة، أهمها الأغذية الغنية بالكالسيوم لبناء العظام والفيتامينات التي تساعد في مكافحة مرض هشاشة العظام كالفيتامين D، k وس ولكن هناك أنواع من الأطعمة التي تعمل على منع الجسم من امتصاص الكالسيوم، وتقليل كثافة المعادن في العظام، ومنها:
الأطعمة الغنية بمعدن الصوديوم: يُعرف أن الملح من الأطعمة الغنية بالصوديوم وأنه يسبب إفراز الكالسيوم المفرط والمستمر عن طريق الكلى.
الأطعمة الغنية بالسكريات: رغم أنه لا يوجد ربط مباشر بين السكريات وضعف العظام إلا أن تناول السكريات بشكل كبير يؤثر على تناول الغذاء الصحي والسليم الذي يحتاجه الجسم.
تناول الصودا: إن تناول سبعة حصص أو أكثر من الصودا في الأسبوع الواحد يؤدي إلى انخفاض كثافة المعادن في العظام وزيادة خطر حدوث الكسور.
الإكثار من شرب الكافيين: يسبب استهلاك الكافيين بشكل كبير في انخفاض كثافة العظام لدى النساء بعد فترة انقطاع الطمث.
شرب الكحول بكثرة: إن الاستهلاك المزمن للكحول يسبب في انخفاض كتلة العظم، وانخفاض في تكوين العظام، وزيادة خطر الإصابة بالكسور، وتأخر التئام الكسور أيضًا.
الإكثار من تناول البقوليات: قد تسبب بعض البقوليات منع الجسم من امتصاص الكالسيوم.
الإكثار من الأطعمة الالتهابية: يمكن أن تسبب بعض الخضروات مثل البندورة والفطر والفلفل والبطاطا البيضاء والباذنجان التهاب العظام مما قد يؤدي إلى هشاشة العظام.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *